أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

7 أغذية كثيفة المغذيات يجب أن تأكلها بانتظام.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 10 فبراير 2022 - 11:01 م
يمكن للطعام أن يلعب دورًا حيويًا في صحتنا وفي الطريقة التي نعيش بها لأن كل ما نأكله يصبح جزءًا منا وبالتالي فإن اختيار طعامك الصحي هو دائمًا قرار جيد.
ونظراً إلي احتياجنا إلي العديد من العناصر الغذائية الضرورية لعمل أجسامنا، ومع حقيقة أن الطعام الذي نتناوله في كل مرة محدود، يجب أن نختار ما سنتناوله بعناية فائقة، والحرص علي تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد علي توفير متطلباتنا اليومية من المغذيات التي تحتاج إليها أجسامنا.
وفيما يلي أكثر 7 أغذية كثيفة المغذيات؛ والتي يوصي الخبراء بتناولها بانتظام، بحسب ما ذكره موقع "هيلث".

البقوليات

تعتبر البقول من أفضل الطرق للتحكم في وزنك، كما أنها غنية بالبروتينات والألياف، وتحتوي البقول على الكربوهيدرات التي تستغرق وقتًا لتتحلل مما يعطيك شعور بالشبع والحيوية لفترة طويلة.
والبقول مفيدة أيضًا لأمعائك لأنها تحتوي على الكثير من النشا المقاوم، ولذلك، تعتبر البقول رائعة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لأنها لا تزيد من مستوى الأنسولين وتتحلل ببطء حتى تشعر بالشبع.
والبقوليات ليست فقط مصدرًا هامًا للبروتين ولكنها تحتوي أيضًا على الألياف والفوسفور والحديد والفيتامينات وحمض الفوليك والمعادن، لذا يتعين علي الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تناول البقول بانتظام لأنها غنية بالحديد.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الحمضيات

يوصي الخبراء بتناول ثمرة فاكهة واحدة على الأقل يومياً، وإذا كنت تتناول فواكه وخضروات موسمية فهذا أفضل، ومع ذلك، تحتوي ثمار الحمضيات علي وجه الخصوص على الكثير من المعادن والفيتامينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة والألياف العالية التي تجعل الحمضيات مثالية لصحتك.
ومن الأفضل تناول الفاكهة في صورتها الخام لأنك ستفقد الكثير من الألياف والعناصر الغذائية إذا قمت بعصرها، وقد ثبت عليماً أن الجريب فروت يساعد على إنقاص الوزن وتقليل مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة مختلفة إذا لم يتم السيطرة عليها.
كما أن ثمار الحمضيات غنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي والمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة لمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة القوية التي تمنع الإصابة بالسرطان وتقلل من أضرار الجذور الحرة.

الخضروات الورقية الخضراء

يعد تناول الخضروات الورقية أمرًا ضروريًا، ذلك لأنها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ولكنها عالية في مستويات التغذية، فهي غنية بالبيتا كاروتين واللوتين اللذان يساعدان على الوقاية من السرطان.
كما تحتوي الخضروات الورقية على الكثير من المعادن والفيتامينات، وتعرف السبانخ بأنها واحدة من أكثر الخضروات كثافة بالمغذيات وتحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، بالإضافة لفيتامين ب1 والزنك والمعادن والألياف، وهي مفيدة لصحة عظامك وتقلل من مستويات ضغط الدم وتساعد على تقليل مستوى التوتر لديك.
والخضروات الورقية الخضراء بشكل عام مثل الجرجير والكسبرة والبقدونس والملفوف والبصل الأخضر وأكثر من ذلك بكثير هي هدية من الطبيعة لما للحصول على العناصر الغذائية المفيدة لصحتنا.

البيض

يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي فإن البيض مفيد للغاية، وهو أحد أفضل الخيارات التي يمكنك تناولها عندما تكون بالخارج تشعر بالجوع وترغب في الحصول على شيء مشبع وغني بالعناصر الغذائية.
ومن المعروف أن البيض يزيد من مستوى الكوليسترول السيئ لدى بعض الناس، ومع ذلك، هذا لا ينطبق على أي شخص، وإذا كنت ترغب في الحصول على دهون صحية، بروتين، فيتامين ب 12، ب 2، بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية، تناول البيض بانتظام.

القمح

لست بحاجة للذهاب إلى آخر الدنيا للحصول على بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية؛ يمكنك العثور عليها بسهولة في مطبخك، وقد أثبتت الدراسات أن القمح يحتوي على السيلينيوم والحديد والزنك وكميات كبيرة من الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة ويمكن أن تكون مفيدة في عملية إنقاص الوزن.
وعندما يكون لديك طعام غني بالألياف، فهذا يساعد جهازك الهضمي على تسهيل عملية الهضم ويساعد أيضًا في إفراز الأحماض الصفراوية، ويقي إفراز الأحماض والإنزيمات الصفراوية من الإصابة بسرطان القولون، كما تعمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل القمح على تعزيز البكتيريا الجيدة في أمعائك.

السمك

الأسماك الدهنية تعتبر من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية، ووفقًا لبعض الدراسات، فإن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من المأكولات البحرية أو الأسماك هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والخرف.
كما ينصح الخبراء بضرورة تناول السيدات الحوامل للأسماك الدهنية طوال فترة الحمل لأنها تحتوي على الحديد والزنك والمعادن الأساسية الأخرى التي تساعد على تحسين مستويات الهيموجلوبين وتحفيز الإنزيمات الحيوية وتحسين وظائف الجسم.
وتعتبر الأسماك أيضًا جيدة للوقاية من أمراض القلب لأنها لا تحتوي على دهون مشبعة (دهون غير صحية).

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان أغذية كثيفة المغذيات يجب أن تأكلها بانتظام البقوليات الحمضيات الخضروات الورقية الخضروات الورقية الخضراء البيض القمح السمك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن للطعام أن يلعب دورًا حيويًا في صحتنا وفي الطريقة التي نعيش بها لأن كل ما نأكله يصبح جزءًا منا وبالتالي فإن اختيار طعامك الصحي هو دائمًا قرار جيد.