أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

أغذية تطيل العمر 10 سنوات.. إليك قائمة بها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 فبراير 2022 - 01:27 م

توصل باحثون إلى أن إدراج البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، مع تناول القليل من اللحوم الحمراء والمعالجة في النظام الغذائي، يضيف أكثر من 10 سنوات إلى متوسط العمر المتوقع.

لكن بالنسبة لكبار السن، فإن المكاسب المتوقعة لمتوسط العمر المتوقع من مثل هذه التغييرات الغذائية ستكون أصغر، إلا أنها لا تزال كبيرة، كما قال الباحثون في الدراسة التي نشرتها دورية "بلوس ميديسين".

وأظهرت النتائج، أن الفتيات اللائي غيرن نظامهن الغذائي إلى آخر "مثالي" غني بالفاكهة والخضروات وقليل من اللحوم الحمراء والمعالجة ابتداء من سن 20 - وتمسك بهن - سيضيفن ما يقرب من 11 عامًا إلى متوسط العمر المتوقع.

ويمكن للرجال إضافة ما يصل إلى 13 عامًا مع نفس التغييرات الغذائية، وفقًا للباحثين.

فوائد الخضروات


وقالوا وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن تناول المزيد من الخضروات وحدها من شأنه أن يضيف سنتين إلى ثلاث سنوات إلى متوسط العمر المتوقع، في حين أن تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء سيعززها بنحو عامين.

وأشار الباحثون إلى أن إضافة المزيد من المكسرات والحبوب الكاملة وحدها يضيف حوالي عامين إلى متوسط العمر المتوقع، لافتين إلى أن إجراء هذه التغييرات في النظام الغذائي في سن 60 عامًا يزيد متوسط العمر المتوقع بمقدار ثماني سنوات للنساء وتسع سنوات للرجال، بينما يؤدي القيام بذلك في سن 80 عامًا إلى تعزيزه بما يتراوح بين ثلاث وأربع سنوات على التوالي.

قال المؤلف المشارك، لارس فادنس في بيان صحفي: "أظهرت الأبحاث حتى الآن الفوائد الصحية المرتبطة بمجموعة طعام منفصلة أو أنماط حمية محددة". غير أن هناك "معلومات محدودة عن التأثير الصحي للتغييرات الأخرى في النظام الغذائي"، وفقًا لـ فادنس، أستاذ الصحة العالمية في جامعة بيرجن بالنرويج.


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتوفى حوالي 11 مليون شخص على مستوى العالم سنويًا بسبب النظام الغذائي غير الصحي.

وتستند نتائج الدراسة إلى تحليل بيانات من "العبء العالمي للأمراض"، وهو مشروع تقوده منظمة الصحة العالمية يهدف إلى تقييم تأثير سوء الحالة الصحية في جميع أنحاء العالم.

واستخدم الباحثون، البيانات لعمل نموذج يقدر التأثير على متوسط العمر المتوقع لمجموعة من التغييرات الغذائية قولهم. وهذا النموذج متاح للجمهور على الإنترنت من خلال آلة حاسبة تسمى (Food4HealthyLife)، وفقًا للباحثين.

قال الباحثون: "إن فهم الإمكانات الصحية النسبية لمجموعات الطعام المختلفة يمكن أن يمكّن الناس من تحقيق مكاسب صحية ممكنة ومهمة".

الكلمات المفتاحية

أغذية تطيل العمر 10 سنوات منظمة الصحة العالمية البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات فوائد الخضروات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن إدراج البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، مع تناول القليل من اللحوم الحمراء والمعالجة في النظام الغذائي، يضيف أكثر من 10 سنوات إلى