أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

بديلاً للقطرات والعلاجات البديلة.. النشاط البدني يخفف من جفاف العين

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 08 فبراير 2022 - 01:06 م

أظهرت دراسة حديثة، أن النشاط البدني يخفف من جفاف العين، عوضًا عن استخدام قطرات العين والعلاجات البديلة.

وقسمت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة واترلو في أونتاريو بكندا، 52 مشاركًا إلى مجموعتين - رياضيين وغير رياضيين. مارس الرياضيون على جهاز المشي خمس مرات على الأقل في الأسبوع، بينما لم يمارس غير الرياضيين التدريبات أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

قام الباحثون بتقييم مستوى الرطوبة في عيون المشاركين قبل وبعد 5 دقائق من كل تمرين. وأظهرت نتائج الدراسة التي نُشرت نتائجها في عدد يناير من مجلة "إكسبريمينتال إي ريسيرش"، أنه في حين أن الرياضيين حققوا أكبر زيادة في جودة الدموع واستقرار الفيلم الدمعي بعد التدريبات، شهد غير الرياضيين أيضًا زيادة كبيرة.

قال الباحث المشارك في الدراسة، هينز أوتشيري: "بدلاً من الاضطرار إلى استخدام قطرات العين أو غيرها من العلاجات البديلة، هدفت دراستنا إلى تحديد ما إذا كان البقاء نشيطًا بدنيًا يمكن أن يكون تدبيرًا وقائيًا فعالًا ضد الجفاف".

أضاف أوتشيري، وهو مرشح لنيل درجة الدكتوراه في علوم الرؤية في بيان صحفي للجامعة إنه مع قضاء الكثير من الوقت الذي يقضيه الناس في النظر إلى الشاشات، فإن أعراض جفاف العين آخذة في الازدياد.

وتابع: "قد يكون من الصعب على الناس ممارسة الرياضة بانتظام عندما يكون هناك طلب للعمل لساعات أطول بشكل متزايد أمام الشاشات. ومع ذلك، تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن النشاط البدني يمكن أن يكون مهمًا حقًا ليس فقط لرفاهيتنا العامة، ولكن لصحة عيننا أيضًا".

وأوضح وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أنه "في كل مرة تومض فيها، يتم تغطية عينيك بغشاء مسيل للدموع، وهو طبقة واقية ضرورية للحفاظ على وظيفة العين الصحية. يتكون الفيلم الدمعي الصحي من ثلاث طبقات - الزيت والماء والبروتينات المسماة ميوسين - تعمل معًا لترطيب سطح العين والحماية من المهيجات مثل الغبار أو الأوساخ".

وأشار إلى أنه "عندما يصبح أي جزء من الفيلم الدمعي غير مستقر، يمكن أن يصاب سطح العين ببقع جافة، مما يسبب أعراضًا مثل الحكة أو الإحساس بالوخز والحرقان".


الكلمات المفتاحية

النشاط البدني يخفف من جفاف العين علاج طبيعي لجفاف العين قطرات العين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة، أن النشاط البدني يخفف من جفاف العين، عوضًا عن استخدام قطرات العين والعلاجات البديلة.