أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

المتعافون من كوفيد – 19 لديهم مناعة تستمر حتى 20 شهرًا (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 08 فبراير 2022 - 10:07 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأجسام المضادة جراء الإصابة بعدوى كوفيد – 19 قد تستمر لمدة تصل إلى 20 شهرًا. لكن الخبراء حذروا من أن ذلك لا يعني بالضرورة الحماية من الإصابة بالفيروس مجددًا، مشددين على أن اللقاحات تظل جزءًا مهمًا من استراتيجية الوقاية.


خلال الدراسة، قاس الباحثون مستويات الأجسام المضادة في دم 816 أمريكيًا لم يخضعوا للقاح، ووجدوا أجسامًا مضادة في 99 في المائة ممن قالوا إن الاختبارات أثبتت إيجابية إصابتهم بـ كوفيد – 19، و55 في المائة ممن اعتقدوا أنهم مصابون لكن لم يخضعوا للاختبار، و11 في المائة ممن لم يعتقدوا أنهم مصابون.

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة دوري سيجيف، جراح زرع الأعضاء بجامعة جونز هوبكنز: "كل شخص مصاب بعدوى كوفيد - 19 الموثقة لديه أجسام مضادة، ويبدو أن هذه الأجسام المضادة تستمر لفترة طويلة. نحتاج إلى البدء في دمج الأجسام المضادة من المناعة الطبيعية في سياق تقييم المناعة، والانتقال من التحقق من اللقاح إلى التحقق من المناعة".

ومع ذلك، حذرت من عدم وجود أي مستوى من الأجسام المضادة يضمن عدم الإصابة بالعدوى مرة أخرى. وقالت: "هناك بالتأكيد دليل على أن مستويات الأجسام المضادة ترتبط ... بالحماية السريرية، ونفس التحذيرات الخاصة بالمناعة الطبيعية موجودة فيما يتعلق بمناعة اللقاح".

ونُشرت نتائج الدراسة على الإنترنت مؤخرًا في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

الأجسام المضادة الطبيعية لـ كوفيد – 19


وقال الدكتور أوتو يانج، المتخصص في المناعة بكلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا: "تخبرنا هذه الدراسة أن لدى الناس أجسامًا مضادة تتواجد بعد كوفيد - 19، لكنها لا تخبرنا بأي شيء عن المناعة لأننا لا نعرف مستوى الأجسام المضادة الطبيعية اللازمة للحماية".

وأضاف يانج، الذي قام بمراجعة النتائج: "يمكن للناس أن يصابوا بالعدوى مرة أخرى عندما يكون لديهم أجسام مضادة طبيعية لـ كوفيد – 19".

وأشار يانج إلى أن دراسات أخرى أظهرت أن الأجسام المضادة الطبيعية لـ كوفيد – 19 تتضاءل بمرور الوقت، غالبًا في حوالي ستة أشهر.

ونظرت الدراسة الجديدة في بيانات مجموعة من الأشخاص في وقت واحد. وأضاف يانج أن الدراسات التي تتبع نفس الأشخاص في عدة نقاط زمنية أظهرت أن الأجسام المضادة الطبيعية تنخفض.

وأكد الدكتور لين هوروفيتز، اختصاصي أمراض الرئة في مستشفى لينوكس هيل بنيويورك، أن الأهم من ذلك، أن مجرد وجود أجسام مضادة طبيعية لا يعني توفير الحماية من الإصابة مرة أخرى.

قال هوروفيتز، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: "يمكن للأجسام المضادة أن تدوم في دمك لأشهر، لكننا لا نعرف مدى حاجتك إلى الحماية".

وأشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد – 19 الأشد خطورة لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة ولكن هذا لا يحميهم إلى الأبد.

تابع هوروفيتز: "إذا نجوت من كوفيد - 19، فلديك بعض المناعة الخلوية، لكن هذا يختلف عن نوع المناعة والأجسام المضادة التي تحصل عليها من اللقاح، ومن المثالي أن يكون لديك كلاهما".

وأوضح أن الأجسام المضادة للبروتين النووي في سارس- كوفيد – 2 تظهر فقط إذا تعافيت من كوفيد – 19، بينما تنتج اللقاحات والعدوى الطبيعية جسمًا مضادًا لبروتينات الفيروس المرتفعة.

وحث على ضرورة الحصول على اللقاح للحماية من كوفيد – 19، قائلاً": "احصل على التطعيم والتعزيز عندما تكون قادرًا، وارتد الأقنعة في الأماكن العامة، ومارس التباعد الاجتماعي، وابق في المنزل عندما تكون مريضًا".

الكلمات المفتاحية

الأجسام المضادة الطبيعية لـ كوفيد – 19 المتعافون من كوفيد – 19 لديهم مناعة تستمر حتى 20 شهرًا المناعة الطبيعية من فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأجسام المضادة جراء الإصابة بعدوى كوفيد – 19 قد تستمر لمدة تصل إلى 20 شهرًا. لكن الخبراء حذروا من أن ذلك لا يعني بالضرورة ال