أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

للوقاية من السكتة الدماغية.. تجنب عادات نمط الحياة الخاطئة هذه فوراً

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 07 فبراير 2022 - 11:01 م
يمكن أن يؤثر نمط حياتك كثيرًا علي صحتك، والأشخاص الذين يعيشون نمط حياة غير صحي هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مختلفة مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون نمط حياة صحي.
ومن أخطر المشاكل التي يمكن أن تسببها عادات نمط الحياة السيئة السكتات الدماغية، والتي تحدث عندما يتعطل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الدماغ، ويمكن أن يسبب هذا ضررًا خطيرًا لأنسجة المخ لأنه عند تعطل إمداد الدم تتوقف عملية إمداد الدماغ بالمغذيات والأكسجين أيضاً؛ مما يؤدي إلى زيادة الرقعة المصابة بالسكتة الدماغية.
وهناك العديد من عادات نمط الحياة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسكتات دماغية، مثل قلة النشاط البدني، ونقص التغذية السليمة، والإجهاد، والاستهلاك المفرط للأطعمة غير الصحية.
وفيما يلي 4 عادات سيئة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

حبوب منع الحمل

قد تجدين هذا صادمًا، لكن وفقًا لدراسة، فإن تناول حبوب منع الحمل يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسكتة دماغية، مما يجعل النساء معرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من الرجال، لأن اللاصقة أو حبوب منع الحمل عادة ما يتحويان على هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

التدخين

الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ومشاكل في الجهاز التنفسي والقلب، حتى أنه مكتوب على العبوة أنها تضر بصحتك وتضر بجسمك، لذلك، من المهم تغيير هذه العادة للوقاية من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

نشاط بدني أقل

الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة على الإطلاق أو يعانون من زيادة الوزن معرضون للإصابة بمشاكل صحية مقارنة بالآخرين النشطين بدنيًا، وإذا كنت لا تمارس الرياضة على الإطلاق، فسوف يزيد ذلك من خطر الإصابة بسكتة دماغية، لذلك، من المفيد ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي لتقي نفسك من المشاكل الصحية المختلفة.

تناول الأطعمة الغير صحية

تعتبر الدهون الضارة مثل الدهون المشبعة و الزيوت المهدرجة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالسكتات الدماغية، كما أن الأطعمة التي تحتوي علي الكثير من المواد الحافظة السيئة مثل نترات الصوديوم تتسبب في تلف الأوعية الدموية بالمخ أيضاً.
كما أثبتت الدراسات أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ذلك لأنها تحتوي كميات كبيرة من الدهون المشبعة، ذلك بالإضافة للأطعمة المحفوظة التي تمتلئ بمكسبات اللون والطعم وغيرها من المواد الحافظة التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية التي من بينها السكتات الدماغية.

أهمية الساعات الأولي في علاج السكتة الدماغية

إذا كان شخص ما يعاني من سكتة دماغية، فإن أول شيء يمكنك فعله هو الذهاب إلى أقرب مستشفى في أسرع وقت ممكن لأنه من المهم للغاية التصرف على الفور، وفي هذه الحالة، كل دقيقة ضرورية وتحتاج إلى التصرف فورًا خلال الساعات القليلة الأولى.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السكتة الدماغية للوقاية من السكتة الدماغية تجنب عادات نمط الحياة الخاطئة هذه فوراً السكتات الدماغية حبوب منع الحمل التدخين نشاط بدني أقل تناول الأطعمة الغير صحية أهمية الساعات الأولي في علاج السكتة الدماغية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤثر نمط حياتك كثيرًا علي صحتك، والأشخاص الذين يعيشون نمط حياة غير صحي هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مختلفة مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون