أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

4 أعراض رئيسية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 07 فبراير 2022 - 02:07 ص
أسلوب الحياة الخامل هو سبب للعديد من المشاكل الصحية المزمنة التي يمكن أن تؤثر على أنشطتك اليومية، وليس من الطبيعي أن تعيش أسلوب حياة غير صحي وتفكر في أنك لن تتأثر بذلك عاجلاً أم آجلاً.
لذا، سنناقش اليوم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الساقين الذي يمكن أن يحدث للأشخاص الذين يعيشون أسلوب حياة غير صحي، بالإضافة إلي علامات ارتفاع نسبة الكوليسترول في ساقيك لتكون علي دراية أفضل واستشارة الطبيب دون أي تأخير.
والكوليسترول هو عبارة عن بروتين ودهون، وهو مادة شمعية ينتجها الكبد، ويعتبر الكوليسترول ضروريًا لتكوين فيتامين د وأغشية الخلايا ويساعد أيضًا على موازنة الهرمونات.
ولأن الكوليسترول غير قابل للذوبان في الماء؛ يتم نقله إلى أجزاء مختلفة من الجسم بمساعدة البروتين الدهني، وهو نوع معين من البروتين، وعندما يحتوي الكوليسترول في جسمك على دهون أكثر وبروتين أقل، يؤدي ذلك إلى تكوين البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ويندرج البروتين الدهني منخفض الكثافة ضمن فئة الكوليسترول الضار.
ويزداد مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة عندما تستهلك الدهون غير الصحية وتعيش أسلوب حياة خامل، مما يزيد من تراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة في الشرايين ويتسبب في تضييق الشرايين وسدها.
لذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وفيما يلي أبرز 4 أعراض لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والتي يجب ألا تتجاهلها بأي شكل، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

ألم في الساقين

يحدث هذا بسبب انسداد شرايين الساقين بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقيد وصول الدم الغني بالأكسجين إلى الأجزاء السفلية، وبالتالي تشعر ساقيك بالتعب والثقل.
ويعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ من ألم حارق في الأطراف السفلية، ويسبب هذا أيضًا ألمًا في الغالب في ربلة الساق والفخذين، ولكن يمكن أن يحدث الألم في أي جزء من الساق، وحتى المشي لمسافات قصيرة يمكن أن يسبب ألمًا في الساقين.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

تشنجات القدم

يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول من تقلصات في الساق أثناء النوم وبشكل أساسي في أصابع القدم ومقدمة القدم والكعب، وتؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى إتلاف شرايين الطرف السفلي.
وقد تزداد الأعراض سوءًا أثناء النوم ليلًا، لذلك في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي الجلوس لفترة من الوقت إلى زيادة تدفق الدم في الساقين وتدلي القدم لفترة من الوقت يعتبر تصرف مفيد أيضًا.

تغير لون الجلد

عندما يكون تدفق الدم ضعيفًا، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تغيير لون أظافرك وجلدك، ويحدث هذا عندما تفتقر الخلايا إلى التغذية، وعندما لا تحصل الخلايا على كمية كافية من الدم يظهر ذلك علي بشرتك وأظافرك لأن الدم يساعد على توفير الأكسجين والمواد المغذية لأجزاء مختلفة وعندما يتعطل بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول.

برودة القدمين

برودة القدمين هي أيضا من الأعراض الشائعة لارتفاع الكوليسترول في الساقين ويعاني المريض من برودة القدمين طوال العام وليس فقط في الشتاء، حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الساقين من برودة القدمين خلال فصل الصيف أيضاً.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الكوليسترول نسبة الكوليسترول في الدم ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أعراض رئيسية لارتفاع نسبة الكوليسترول ألم في الساقين تشنجات القدم تغير لون الجلد برودة القدمين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أسلوب الحياة الخامل هو سبب للعديد من المشاكل الصحية المزمنة التي يمكن أن تؤثر على أنشطتك اليومية، وليس من الطبيعي أن تعيش أسلوب حياة غير صحي وتفكر في