أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

يجب أن تعرفها كل امرأة.. 7 علامات تدل على وجود مشاكل في المهبل

بقلم | مها محي الدين | الاحد 06 فبراير 2022 - 11:01 م
مثل جميع أجزاء الجسم، يحتاج المهبل أيضًا إلى عناية واهتمام مناسبين، ونظرًا إلي أن الأعضاء التناسلية مغطاة وبعيدة عن الأنظار، فهي أكثر عرضة للإهمال، وبالإضافة إلى ذلك، يكون المهبل أيضًا في منتصف العرق والبول وإفرازات أخرى وهو قريب جدًا من فتحة الشرج، كل هذه العوامل تجعل تنظيفه بانتظام أكثر أهمية لمنع تراكم البكتيريا أو الروائح غير المرغوب فيها.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن عوامل مثل الأمراض المنقولة جنسياً وانتباذ بطانة الرحم والأمراض الالتهابية مسؤولة أيضًا عن الروائح والتهابات المهبل، ويمكن لكل امرأة إجراء فحص ذاتي بسيط للفرج وتحديد ما إذا كان المهبل متسخًا أو يحتاج إلى عناية، وفيما يلي سبع علامات تخبرك ما إذا كان مهبلك غير صحي ومتى تطلبي العناية الطبية الفورية.

الجفاف

يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تهيج الجلد، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض مع اقتراب سن اليأس، تقشر الجلد وتهيجه من الأعراض الأخرى لانقطاع الطمث والتي يمكن أن تؤدي إلى الجماع المؤلم.
لذا إذا كنتِ تشعري بهذه الأعراض استشيري طبيبك لمساعدتك بالأدوية اللازمة، كما يمكن لزيادة تناول الماء وإدارة نظامك الغذائي أن يساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الإفرازات المهبلية

تتغير الإفرازات المهبلية وعادة ما تكون طبيعية، ومع ذلك، إذا كانت الإفرازات تشبه الجبن القريش أو قوامها أصفر أو أبيض، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بعدوى الخميرة، وعدوى الخميرة المتكررة هي علامة تحذير يجب أخذها على محمل الجد.

بثور المهبل

البثور في المهبل ليست طبيعية، وغالباً ما تشير إلى وجود مرض أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتستدعي إجراء اختبار فوري.

نزيف غير متوقع

يمكن أن يكون النزيف أو نزول الدم في غير فترات الحيض نتيجة لاختلال التوازن الهرموني، ويمكن أن تكون هذه الاختلالات نتيجة الإجهاد المفرط، كما يمكن أن يشير أيضًا إلى الحمل.
ويمكن أن يكون النزيف بعد ممارسة الجنس أيضًا علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم ويجب عدم علاجه بشكل عرضي والذهاب لطبيب متخصص.

إحساس حارق

هذا من الأعراض المعروفة والتي تنتج عن التهاب المسالك البولية ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية، ومع ذلك، لا تأخذي العلاج من تلقاء نفسك.

روائح غريبة

على الرغم من أن المهبل لا يحتوي على أي روائح، إلا أن المهبل الصحي له رائحة خاصة به، وأي شيء غير ذلك غير طبيعي، ويمكن أن تكون الروائح الكريهة مؤشرا على التهاب المهبل أو عدم توازن الأس الهيدروجيني، وعادة ما يتم علاج التهاب المهبل بسهولة بالمضادات الحيوية.

الالتهابات المهبلية المزمنة

الالتهابات المهبلية المتكررة أو المزمنة هي صيحات استغاثة من المهبل، وفي هذه الحالة تحتاجٍ إلى التفكير في إجراء تغييرات في نظامك الغذائي أو ممارسة الرياضة أو مراجعة نمط حياتك واستبعاد العادات الغير صحية.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المرأة للنساء فقط المهبل مشاكل المهبل علامات تدل على وجود مشاكل في المهبل جفاف المهبل الإفرازات المهبلية بثور المهبل نزيف غير متوقع في المهبل إحساس حارق في المهبل روائح غريبة في المهبل الالتهابات المهبلية المزمنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مثل جميع أجزاء الجسم، يحتاج المهبل أيضًا إلى عناية واهتمام مناسبين، ونظرًا إلي أن الأعضاء التناسلية مغطاة وبعيدة عن الأنظار، فهي أكثر عرضة للإهمال