أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

لماذا تراجعت حاسة الشم لدى البشر عن السابق؟ دراسة تكشف السر

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 05 فبراير 2022 - 03:00 م

قد لا تكون تتمتع بحاسة شم قوية مثل آبائك وأجدادك، هكذا خلصت دراسة حديثة، لتعزز بذلك الأدلة المتزايدة على أن حاسة الشم لدى الناس تتراجع شيئًا فشيئًا.

في الدراسة، حلل باحثون في الولايات المتحدة والصين جينات 1000 من الصينيين الهان، للبحث عن الاختلافات الجينية المرتبطة بكيفية إدراكهم لعشر روائح، ثم كرروا التجربة لستة روائح في مجموعة متنوعة إثنيًا من 364 شخصًا.

ومن خلال هذه التجارب، حددوا اثنين من مستقبلات الرائحة الجديدة - أحدهما يكتشف المسك الاصطناعي المستخدم في العطور، والآخر لمركب في رائحة الجسم.

وكان لدى المشاركين في الدراسة نسخ مختلفة من جينات مستقبلات المسك ورائحة الإبط، وقد أثرت هذه الاختلافات على كيفية إدراكهم للروائح.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

وتختلف الروائح باختلاف الأفراد، وقد تكون نفس الرائحة ممتعة أو نفاذة للغاية، أو لا يمكن اكتشافها في الأساس. ومن خلال الجمع بين الاختلافات في إدراك الرائحة وعلم الوراثة لدى الأفراد، يمكن للعلماء تحديد دور مستقبلات الرائحة المختلفة.

وقال الباحثون في بيان صحفي نشرته مجلة "بلوس جينتيكس: "حددت عمليات المسح على مستوى الجينات المتغيرات الجينية الجديدة المرتبطة بإدراك الرائحة، مما يدعم الفرضية".

ووفقًا لما انتهى إليه الباحثون، بقيادة جويل ماينلاند من مركز مونيل للحواس الكيميائية في فيلادلفيا، وسيجيا وانج من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي، فإن ذلك يدعم النظرية القائلة بأن حاسة الشم لدى الإنسان ضعفت بمرور الوقت بسبب التغيرات الجينية.

الكلمات المفتاحية

لماذا تراجعت حاسة الشم لدى البشر عن السابق؟ حاسة الشم لدى البشر مستقبلات الرائحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد لا تكون تتمتع بحاسة شم قوية مثل آبائك وأجدادك، هكذا خلصت دراسة حديثة، لتعزز بذلك الأدلة المتزايدة على أن حاسة الشم لدى الناس تتراجع شيئًا فشيئًا.