أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

انتبه لها.. هذه العلامات تشير إلي أن أمعائك غير صحية

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 04 فبراير 2022 - 11:02 م
تعتبر العناية بأمعائك جزءًا حيويًا من الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن، لأنه بالإضافة إلى الفوائد الصحية المهمة، ستؤدي صحة الأمعاء الجيدة إلى شعر أكثر لمعانًا وبشرة أكثر نقاءً وطاقة أكثر بكثير.
ومن المعروف أنه إذا لم تكن صحة أمعاءك جيدة، فلن تحصل على كل القيمة الغذائية من ما تأكله، حيث تساعد أمعائك في امتصاص واستخدام جميع الفيتامينات والمعادن التي تدخل الجسم.
حتي أن هناك دراسات حديثة تشير إلى أن صحة الأمعاء مرتبطة بالصحة العقلية، وكشفت هذه الدراسات أن هناك صلة بين النظام الغذائي وأدمغتنا، والوسيط هو أمعائنا، كما تبين أن البكتيريا الموجودة بداخل أمعائنا هي التي تربط الطعام الذي نأكله بالطريقة التي نشعر بها.
وبشكل عام؛ هناك العديد من الأسباب التي تجعل صحة الأمعاء مهمة، والفوائد الصحية للأمعاء واسعة النطاق، لذا، ستجد فيما يلي كيفية الحفاظ على أمعاء صحية، وأبرز الأعراض التي تشير إلي وجود مشاكل في القناة الهضمية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الانتفاخ

يحدث الانتفاخ بسبب "الغاز المفرط في الأمعاء"، ويعني هذا أن جسمك يكافح من أجل تكسير الطعام الذي تتناوله (عادةً الكربوهيدرات والبروتينات) مما يؤدي في النهاية إلى التخمر والغازات الزائدة التي تسبب الانتفاخ.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

مشاكل الجلد

يمكن أن ترتبط الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية بتلف الأمعاء، حيث يتسبب النظام الغذائي السيئ في حدوث "تسرب" في القناة الهضمية، مما يعني أن الأمعاء تسرب بعض البروتينات إلى الجسم، وهذا التسرب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الجلد المختلفة.

الحساسية المفرطة

يقترح بعض العلماء أن سبب الحساسية المفرطة أو عدم تحمل الطعام هو زيادة عدد البكتيريا السيئة في القناة الهضمية، حيث تتسبب هذه البكتيريا في صعوبة تكسير بعض الأطعمة، مما يتسبب في آثار جانبية مثل الغازات والانتفاخ والإسهال والألم والمرض، ويمكن أن تؤدي الآثار الجانبية المستمرة عند تناول أطعمة معينة إلى التحسس من هذه الأطعمة.

الأطعمة التي تساعد في دعم صحة أمعائك

الأطعمة المخمرة: ثبت علمياً أن الأطعمة المخمرة يمكن أن تكون مفيدة للغاية لصحة الأمعاء، وهناك بعض الأطعمة مثل مخلل الكرنب والكفير والزبادي واللبن الرائب الغنية ببكتيريا البروبيوتيك المفيدة التي تعمل على تعزيز عملية تكسير الطعام - وبالتالي الحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة.
ثوم: الثوم يحتوي على نسبة عالية من الأنسولين، وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والتي تغذي البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، حيث يعمل الثوم بشكل أساسي كوقود للبكتيريا الموجودة في أمعائنا للقيام بعملها بشكل أفضل، مما يجعل وظيفة الأمعاء أفضل بشكل عام.
نقع المكسرات والبذور والحبوب قبل تناولها: ليس من السهل على الجسم هضم بعض الأطعمة، ويمكن أن يساعد نقعها مسبقًا جسمك على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها، وعلي سبيل المثال فالمكسرات والبذور والحبوب كلها مغطاة بحمض الفيتيك الذي يجعل من الصعب هضمها، ولكن من خلال نقعها مسبقًا، يمكنك مساعدة جسمك على تفتيتها وتجنب اضطرار القناة الهضمية إلى العمل بجهد أكبر مما تحتاج إليه.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة المعدة الأمعاء أمعائك غير صحية هذه العلامات تشير إلي أن أمعائك غير صحية الانتفاخ مشاكل الجلد الحساسية المفرطة الأطعمة التي تساعد في دعم صحة أمعائك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر العناية بأمعائك جزءًا حيويًا من الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن، لأنه بالإضافة إلى الفوائد الصحية المهمة، ستؤدي صحة الأمعاء الجيدة إلى شعر أكثر