أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

تفنيد أسطورة استمرت لعقود .. ارتفاع نسبة الكوليسترول ليس السبب الوحيد للجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب

بقلم | علي الكومي | الجمعة 04 فبراير 2022 - 04:51 م

العديد من الأساطير عن تاثير الكوليسترول في صحة الإنسان في معظم أنحاء العالم . ولكن هل تعكس جميعها الواقع ؟ الاجابة علي هذا التساؤل جاءت علي لسان الخبير الروسية في أمراض القلب والأوعية الدموية تاتيانا شابوفالوفا، التي أشارت إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تتصدر قائمة الوفيات في العالم. وأن احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية لا تحدث بين عشية وضحاها

الخبيرة الروسية تابعت قائلة :بل أن الجلطة الدماغية ، تبدأ باضطراب التمثيل الغذائي للدهون، بعد تراكم اللويحات المسببة لتصلب الشرايين، وتظهر أعراض الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويعتقد الكثيرون أن الكوليسترول هو سبب تراكم هذه اللويحات في الأوعية الدموية. ولكن وفقا لها هذا غير صحيح.

الكوليسترول  والجلطة الدماغية  

وبل وأضافت ، "الكوليسترول ضروري جدا لحياتنا. فهو مادة مهمة لإنتاج العديد من الهرمونات، مثل الإستروجينمشيرة إلي أن ، الكوليسترول ضروري لتقوية العضلات وإنتاج الأنسولين ودعم منظومة المناعة. أي أنه يجب الفصل بين الكوليسترول "الجيد" والكوليسترول "الضار". لذلك لا يمكن الاعتماد على المستوى العام للكوليسترول في تحديد الحالة الصحية".

نبهت شابوفالوفا ، إلى أنه في حالة وجود خلل في عملية التمثيل الغذائي للدهون أو اكتشاف بروتينات دهنية منخفضة الكثافة، يجب تخفيض مستواها، بمساعدة النظام الغذائي الذي يصفه الطبيب وممارسة نشاط بدني محدد.

وتقول، "فقط في حالة ورم خبيث وعدم انخفاض مستوى الكوليسترول يجب استخدام الأدوية في العلاج".

من جانب أخر اكتشف علماء الأحياء، لماذا يعاني عشاق تناول اللحوم غالبا من تصلب الشرايين، نتيجة نشوء اللويحات على جدران الأوعية الدموية.

بيان مستشفى كليفلاند الأمريكية، أشار إلى أن تكاثر بكتيريا يؤدي غلى تراكم اللويحات على جدران الأوعية الدموية، لأنها تفرز مادة تساعد على تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية في أمعاء الإنسان،

الكوليسترول واحتشاء  القلب

ستانلي هازن، الباحث العلمي في المستشفى يعتقد ، أن هذا الاكتشاف سيساعد الخبراء على ابتكار طرق جديدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالنظام الغذائي للإنسان.

الباحثون المشاركون في الدراسة خلصوا إلي أنه بعد تحليل دم ونبيت أمعاء ثلاثة آلاف متطوع، ثبت أن نبيت أمعاء مرضى القلب يمتص المواد المغذية من اللحوم، ويحولها إلى جزيئات مادة المسبب الرئيسي لتصلب الشرايين. وأن اعداد بكتيريا كانت كبيرة في أمعاء عشاق تناول اللحوم، وعمليا لم تكن موجودة في أمعاء النباتيين. هذه البكتيريا تمتص أحد مكونات الخلايا العضلية - جزيئات غاما بيوتيروبتين - وحولتها إلى جزيئات .


اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الباحثون أجروا كذلك  تجارب على الفئران تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، للتأكد من صحة اكتشافهم. وبعد زرع بكتيريا في أمعائها زاد تركيز في دمها بصورة ملحوظة، ما هدد حياتها نتيجة تكون اللوحيات وتضرر جدران الأوعية الدموية.

ونبهوا كذلك هذا الاكتشاف سيساعد  العلماء على ابتكار أدوية تثبط الوظائف الحيوية لهذه البكتيريا، وتقلل من خطر تراكم لويحات الكوليسترول عند تناول اللحوم

الكلمات المفتاحية

الكوليسترول الكوليسترول واحتشاء القلب الكوليسترول والجلطة الدماغية الاوعية الدموية دراسة روسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الخبيرة الروسية تابعت قائلة :بل أن الجلطة الدماغية ، تبدأ باضطراب التمثيل الغذائي للدهون، بعد تراكم اللويحات المسببة لتصلب الشرايين، وتظهر أعراض الإصا