أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

فيديو صادم| هذا ما يفعله تدخين 10 سجائر فقط برئتيك

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 04 فبراير 2022 - 01:41 م

هناك عدد لا يحصى من المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين، أبرزها الإصابة بسرطان الفم وسرطان الكلى وسرطان الكبد، إلى جانب تلف القلب والدورة الدموية، ما يؤدي إلى حدوث الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية وتلف الأوعية الدموية.

وأجرى الطالب الباكستاني محمد أحمد (26 عامًا)، تجربة صغيرة لتصوير ما يمكن أن يفعله تدخين 10 سجائر فقط للرئتين، مستخدمًا زجاجة ماء قام بإغلاق فتحتها بقطعة قطن، ثم أحدث ثقبًا في الغطاء، ووضع من خلاله سيجارة.

وبمجرد إشعال السيجارة، كما يظهر الفيديو الذي يوثق التجربة، تبدأ الزجاجة بالامتلاء بالدخان، وينخفض الماء الموجود فيها، من ثم وتصبح الزجاجة مليئة بالدخان أكثر فأكثر، حيث لايمكن الرؤية من خلالها، وكرر هذه العملية عشر مرات.

وكانت النتيجة أن قطعة القطن أصبحت أغمق وأكثر قتامة، واكتسبت اللون الأصفر الغامق، واصطبع الجزء العلوي منها باللون البني، وظهرت حافة الزجاجة ملطخة أيضًا بلون بني فاتح، مما يعكس الضرر الذي يمكن أن يحدثه التدخين.

ومن أجل إظهار الفرق، وضع كرة قطنية جديدة بجانب تلك التي تعرضت لعشر سجائر. وعلق قائلاً: "بساطة القطن الأبيض تظهر بالعين المجردة ما يجري في رئتيك وما على جسدك أن يتعامل معه. لقد صدمت بالنتيجة. هذا ما يمكن أن يحدث في رئتيك".

وأضاف وفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية: "الرئتان تقومان بالتنظيف الذاتي وتقومان بالتعامل مع الغبار والحطام الناتج عن التنفس الطبيعي في البيئة. وليس أن يطغى عليهما الدخان على مدار الساعة. هناك شيء واحد فقط يجب أن يدخل رئتيك، هو الهواء!".

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

وكشف الصيدلاني البريطاني بارفيندر ساجو، عن أهم النصائح للتخلص من هذه العادة:

فكر في سبب رغبتك في الإقلاع عن التدخين: 


بدلاً من مجرد الإقلاع لمجرد نزوة وعدم وجود سبب معين، يجب أن تحاول التفكير في الأسباب الدقيقة للإقلاع عن التدخين، سواء كانت الصحة أو الأسرة أو العمل. سيتيح لك كتابة ذلك، بالإضافة إلى الفوائد التي ستعود عليك من الإقلاع عن التدخين، فهم أهمية الإقلاع عن التدخين، ومن المفترض أن يساعدك على الإقلاع نهائيًا.

قرر الإقلاع عن التدخين والتزم بهذا القرار: 


إخبار الأصدقاء والعائلة والزملاء برغبتك في الإقلاع عن التدخين حتى يساعدك على تحقيق ذلك، لأنهم سيعرفون وقتها أنهم لن يقدموا لك أي سجائر، أو حتى يمكنهم تقديم الدعم لك.

حدد موعدًا واستعد للتوقف: 


حدد موعدًا للإقلاع عن التدخين، وتخلص من جميع السجائر والسجائر الإلكترونية والأشياء الأخرى المماثلة من منزلك وسيارتك ومكتبك بحلول التاريخ الذي حددته حتى لا تتعرض للإغراء.
الإقلاع عن التدخين:

في يوم الإقلاع عن التدخين، يجب أن تكون قد أعدت نفسك وتخلصت من كل ما يتعلق بالتدخين. قد ترغب في الحصول على أشياء تساعدك على ذلك، مثل لصقات النيكوتين أو اللثة أو البخاخات.

ابتعد عن التدخين ولا تعد إليه مرة أخرى: 


هذا هو الشيء الصعب عند التوقف عند التدخين. ومع ذلك، كلما طالت مدة التوقف عن التدخين، زادت احتمالية الإقلاع عن التدخين نهائيًا. الأسبوعان الأولين هما الأصعب، حاول تجنب الأشياء التي قد تجعلك تعود إلى التدخين.

الكلمات المفتاحية

هذا ما يفعله تدخين 10 سجائر فقط برئتيك الإقلاع عن التدخين أضرار التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك عدد لا يحصى من المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين، أبرزها الإصابة بسرطان الفم وسرطان الكلى وسرطان الكبد، إلى جانب تلف القلب والدورة الدموية، ما يؤد