أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

"علكة طبية" تقلل من مخاطر الولادة المبكرة (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 04 فبراير 2022 - 10:29 ص

كشفت دراسة حديثة، أن استخدام علكة طبية مصممة لتحسين صحة الفم يوميًا من قبل النساء الحوامل يجنب مخاطر الولادة المبكرة.

ويقول الباحثون إن العلكة، التي تحتوي على مادة الإكسيليتول، وهي كحول طبيعي موجود في الفواكه والخضروات التي تستخدم عادة كبديل للسكر، تساعد على إزالة البلاك والجير على الأسنان وتحت خط اللثة، مما يقلل من كمية البكتيريا الضارة المحتملة في الفم.

تراجع نسبة الولادات المبكرة


ووفقًا لنتائج الدراسة التي عرضت خلال اجتماع لجمعية طب الأم والجنين بالولايات المتحدة، فإنه من بين السيدات اللواتي مضغن العلكة يوميًا أثناء الحمل، ولدت 13 في المائة منهن قبل الأوان، و9 في المائة منهن ولدن أطفالاً منخفضي الوزن. في المقابل، تعرضت 17 في المائة من النساء اللواتي لم يمضغن العلكة، للولادة المبكرة، و13 في المائة ولدن أطفالاً منخفضي الوزن.

وقيم الباحثون 10069 امرأة في دولة ملاوي، الواقعة في جنوب إفريقيا الوسطى، والتي لديها أكبر عدد من الولادات المبكرة في العالم، على مدى 10 سنوات.

ومن بين المشاركات، تلقت 5520 امرأة تثقيفًا أساسيًا حول صحة الفم والفترة المحيطة بالولادة، بينما حصلت الـ 4549 الأخريات على نفس التثقيف الصحي، بالإضافة إلى علكة إكسيليتول، والتي طُلب منهن مضغها لمدة 10 دقائق مرة أو مرتين يوميًا طوال فترة الحمل.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

علكة إكسيليتول


وقال الدكتور كجيرستي أجارد، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان صحفي: "إن استخدام علكة إكسيليتول كتدخل قبل 20 أسبوعًا من الحمل قلل من الولادات المبكرة".

وأضاف أستاذ طب الأم والجنين بمستشفى تكساس للأطفال، وكلية بايلور للطب في هيوستن: "لقد أظهرنا بالمثل تحسنًا ملحوظًا في الوزن عند الولادة مع ولادة أقل بمقدار الثلث من الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة".

وتابع أجارد: "الشيء الفريد في دراستنا هو أننا استخدمنا وسيلة متاحة بسهولة، وغير مكلفة، ومقبولة للحد من مخاطر ولادة طفل مبكرًا جدًا أو صغيرًا جدًا".

وأوضح: "هناك بعض العلم الحقيقي وراء اختيار علكة إكسيليتول لتحسين صحة الفم، وتطبيقنا الجديد لتحسين نتائج الولادة أمر مثير".

عالميًا، يولد ما يقدر بنحو 15 مليون طفل قبل الأوان، وهو ما يعرف بالولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتشير الأبحاث إلى أن الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة، سواء في مرحلة الرضاعة أو مع تقدمهم في العمر. وكشفت الدراسات الحديثة عن الروابط بين سوء صحة الفم وزيادة حدوث الولادة المبكرة.

الكلمات المفتاحية

علكة إكسيليتول الولادة المبكرة سوء صحة الفم وزيادة الولادة المبكرة.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن استخدام علكة طبية مصممة لتحسين صحة الفم يوميًا من قبل النساء الحوامل يجنب مخاطر الولادة المبكرة.