أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

إنقاص الوزن يقلل خطر الإصابة بالأورام المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 03 فبراير 2022 - 02:40 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن أن إنقاص الوزن يقللون من خطر الإصابة بالأورام الحميدة التي غالبًا ما تكون مقدمة لسرطان القولون.

ووفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها دورية مجلة المعهد الوطني للسرطان، التي تصدرها جامعة أكسفورد، فإنه مقارنة بالبالغين الذين لديهم وزن ثابت، فإن أولئك الذين فقدوا ما لا يقل عن رطل واحد (453 جرامًا) كل خمس سنوات لديهم احتمالية أقل بنسبة 46 في المائة للإصابة بورم غدي القولون والمستقيم، أو نمو حميد أو ورم في القولون أو المستقيم يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون والمستقيم.

على العكس من ذلك، ارتبطت زيادة الوزن بحوالي 7 أرطال (3.175 كجم) أو أكثر خلال خمس سنوات خلال مرحلة البلوغ بزيادة خطر الإصابة بالورم الحميد بنسبة 30 في المائة.

بالنسبة للرجال، أدت زيادة الوزن هذه إلى زيادة الورم الحميد بنسبة 41 في المائة، مقارنة بـ 7 في المائة لدى النساء، وفقًا للباحثين.

قالت كاثرين هيوز باري، المؤلفة المشاركة في الدراسة لوكالة "يو بي آي": "قد يساعد فقدان الوزن في مرحلة البلوغ، خاصةً بالنسبة للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، في تقليل مخاطر الورم الحميد".

وأضافت هيوز باري، الأستاذ المساعد في علم أوبئة السرطان في كلية الطب بجامعة ميريلاند الأمريكية: "إذا استطاع شخص ما تقليل فرص الإصابة بهذا النمو السرطاني، فقد يساعد ذلك في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم".

ويعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا والسبب الرئيسي الثالث للوفاة من السرطان في الولايات المتحدة، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

والسمنة، التي تصيب أكثر من 40 في المائة من البالغين بالولايات المتحدة، بناءً على تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هي عامل خطر معروف للإصابة بالورم الحميد في القولون والمستقيم وسرطان القولون والمستقيم.

أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين


ويعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين، مما يرفع مستويات السكر في الدم، وفقا لـ هيوز باري.

والأنسولين هو هرمون يساعد على نقل السكر أو الجلوكوز إلى خلايا الجسم.

وقالت هيوز باري، إنه استجابة لمقاومة الأنسولين، قد ينتج الجسم المزيد من الهرمون، والذي يمكن أن يزيد من نمو الخلايا ويقلل من فرصة موت الخلايا، وهي تغييرات مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وتستند نتائج الدراسة إلى وجود الورم الحميد في القولون والمستقيم لدى ما يقرب من 155 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 55 و 74 عامًا في الولايات المتحدة الذين أبلغوا عن بيانات أوزانهم بأنفسهم.

وقال الباحثون إنهم يقترحون أهمية الحفاظ على الوزن الصحي طوال فترة البلوغ في الحد من الورم الحميد في القولون والمستقيم ، وبالتالي خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وتابعت هيوز باري: "نوصي بالحفاظ على الوزن الصحي وتجنب زيادة الوزن خلال مرحلة البلوغ للمساعدة في تقليل فرصة إصابة الفرد بورم غدي القولون والمستقيم، والذي قد يقلل بدوره من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم".

وأشارت إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك، فإن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قد يستفيدون من إنقاص الوزن في تقليل مخاطر الإصابة بالورم الحميد، من بين الفوائد الصحية المحتملة الأخرى".

الكلمات المفتاحية

إنقاص الوزن يقلل خطر الإصابة بالأورام المرتبطة بسرطان القولون والمستقيم فوائد إنقاص الوزن مقاومة الأنسولين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن أن إنقاص الوزن يقللون من خطر الإصابة بالأورام الحميدة التي غالبًا ما تكون مقدمة لسرطان القولون.