أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

هرمون السعادة.. 5 فواكه وخضروات تحتوي على السيروتونين

بقلم | مها محي الدين | الخميس 03 فبراير 2022 - 02:02 ص
مع أجواء الكآبة التي تصاحب فصل الشتاء ، نحاول استخدام كل الطرق الممكنة لتحسين حالتنا المزاجية والنفسية، وربما لا يعلم البعض أن التغذية الصحيحة والنظام الغذائي الجيد لن يحسن صحتك فقط؛ لكنه يمكن أن يزود جسمك بهرمون السعادة "سيروتونين" أيضاً.
السيروتونين هو الهرمون الرئيسي في الجسم الذي يؤثر على السعادة والحالة المزاجية والرفاهية العامة، ويمكن أن يؤثر هذا الهرمون على الجسم بالكامل، خاصة أنه يمكّن خلايا الدماغ وخلايا الجهاز العصبي الأخرى من التواصل مع بعضها البعض.
ويحتوي السيروتونين أيضًا على روابط للنوم والأكل والهضم، وهذا هو سبب أهميته، خاصة في أشهر الشتاء الباردة، ولحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة الغنية بالسيروتونين مثل السلمون والبيض، وهناك أيضًا مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تعد مصادر غنية بهذا الهرمون السعيد، بحسب ما نشره موقع "Food".

الأناناس

لطالما اشتهر الأناناس باحتوائه على مادة السيروتونين، بعض النباتات مثل الطماطم تزيد من مستويات السيروتونين عندما تنضج بشدة، لكن ليس الأناناس؛ فهو غني بهذا الهرمون بمجرد نضجه، لذا حاول تناوله قدر الإمكان لتعزيز شعور السعادة.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الموز

يُعرف الموز أيضًا باحتوائه على مادة السيروتونين، لكن على عكس الفواكه الأخرى؛ فإن مادة السيروتونين الموجودة في الموز لا تعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه لا يمكن أن يصل إلى الدماغ لتعزيز مادة السيروتونين التي ينتجها الجسم، لكن يمكن أن يوفر الموز دفعة إضافية من السيروتونين في الجسم بشكل عام.

الكيوي

الكيوي غني بالسيروتونين ومضادات الأكسدة، وكلاهما قد يحسن نوعية النوم عند تناوله قبل الذهاب للنوم، كما يمكن أن يؤدي تناول الكيوي بانتظام إلى زيادة مستويات السيروتونين، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حبتين من الكيوي يوميًا يمكن أن يعزز حالتك المزاجية بشكل فعال.

البرقوق

يحتوي البرقوق العصاري الجميل والطازج على حوالي خمسة ميكروجرام من مادة السيروتونين في كل جرام، كما يعتبر البرقوق مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وهو معزز لجهاز المناعة لأشهر الشتاء الأكثر برودة وأكثر كآبة.

الطماطم

تعتبر الطماطم مصدرًا رائعًا للسيروتونين ومثالية للحصول على الحصة اليومية، لكن الطماطم الطازجة أو الناضجة جيداً هي أفضل طريقة لرفع مستويات السيروتونين في الجسم.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السعادة هرمون السعادة السيروتونين فواكه وخضروات تحتوي على السيروتونين الكآبة فصل الشتاء الأناناس الموز الكيوي البرقوق الطماطم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع أجواء الكآبة التي تصاحب فصل الشتاء ، نحاول استخدام كل الطرق الممكنة لتحسين حالتنا المزاجية والنفسية، وربما لا يعلم البعض أن التغذية الصحيحة والنظام