أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

ماذا تعني الرغبة الشديدة في تناول الطعام لجسمك؟.. وطرق السيطرة عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 02 فبراير 2022 - 11:03 م
الرغبة الشديدة في تناول أو شرب بعض المواد الغذائية هو شيء نعتبره شغفًا، وهناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نتوق لأنواع معينة من الأطعمة، وإذا لم تتحقق هذه الرغبة، فيمكن أن تجعل الشخص ضعيفًا وحتى مستنزفًا عاطفياً.
لكن هل تخيلت يومًا ما الذي تعنيه بالضبط هذه الرغبة الشديدة في تناول الطعام ولماذا تحدث؟، سنناقش في السطور التالية أنواع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ومعناها وطرق التعامل معها، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

أنواع الرغبة الشديدة في تناول الطعام

سواء كان ذلك جسديًا أو نفسياً، فهناك العديد من العوامل التي تفسح المجال لمثل هذه الرغبة الشديدة، وبالنظر إلى هذه المشكلة من الناحية النفسية، فهناك ثلاثة أنواع من الرغبة الشديدة في تناول الطعام التي تحدث بانتظام.
ويقول مارك ديفيد، مؤسس معهد علم نفس الأكل، في إحدى كتاباته، إن الرغبة الشديدة في تناول الطعام يمكن أن تكون داعمة ومشتتة وترابطية، وتحدث الرغبة الداعمة "عندما يتوق الجسم غريزيًا إلى طعام يعزز عملية الشفاء، أو يلبي حاجة غذائية، أو يبطل اختلال التوازن في الجسم.
وبشكل عام، هناك نوعان فقط من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، الانفعالات العاطفية ونقص المغذيات، وإذا كنت تتوق إلى الطعام بانتظام عندما تكون ضعيفًا عاطفيًا سواء كنت وحيد، حزين، متحمس أو حتى قلق، يكون لديك رغبة ملحة عاطفية، ومن ناحية أخرى، عندما يفتقر الجسم إلى بعض العناصر الغذائية، فإن الجسم يتوق إلى بعض الأطعمة التي تعوض هذا النقص.

ما الذي يسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام؟

ربما تكون قد جربت بنفسك أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام يمكن أن تنشأ من العدم، من روائح معينة إلى السماع عن طعام معين أو حتى رؤيته، يمكن أن تشعر بالرغبة الشديدة في أي وقت، وأيضًا، عندما يكون هناك خلل في الهرمونات مثل السيروتونين واللبتين، يمكن للمرء أن يتوق إلى نوع معين من الطعام.

ماذا تعني الرغبة الشديدة في تناول الطعام؟

اشتهاء الأطعمة لها معاني مختلفة، وفي حين أن الرغبة في تناول الطعام المالح يمكن أن تعني أن الجسم يحتاج إلى موازنة الإلكتروليتات، فإذا كان الشخص يتوق إلى الطعام الحلو، فهذا يعني أن نسبة السكر في الدم لدى الشخص منخفضة جدًا لأن السكر يوفر لك الطاقة، وهذا هو السبب وراء "اندفاع السكر" حيث لا يستطيع الكثير من الناس التحكم في رغباتهم الشديدة والاستسلام لها من خلال استهلاك الكثير من الأطعمة السكرية.
وإذا كان الشخص يتوق إلى الشوكولاتة، فهذا يعني أن محتوى المغنيسيوم أو الكالسيوم في الجسم منخفض، كما يعني اشتهاء الجبن أنك لا تعطي جسمكِ الدهون التي يحتاجها، كما يشير إشتهاء الجبن أيضاً إلى نقص الكالسيوم وفيتامين د، ووفقاً لدراسة أجريت في عام 2015، يمكن أن يكون الإشتهاء المبالغ فيه للجبن علامة على إضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

طرق السيطرة

لتجنب الرغبة الشديدة في تناول الطعام، يجب على المرء دائمًا أن يرطب نفسه بشرب 8-10 أكواب أو 2-2.5 لتر من الماء يوميًا، وتأكد أيضًا من النوم الكافي للحفاظ على نشاطك طوال اليوم.
طريقة أخرى لوقف هذه الرغبة الشديدة هي الاحتفاظ بدفتر يوميات عن عاداتك الغذائية، عندما تكتب يوميًا ما تأكله طوال اليوم، يمكن أن يوفر لك ذلك مرآة لعاداتك الغذائية الفعلية، مما يساعدك في التحكم في رغباتك المفاجئة.
حاول أيضًا إضافة الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي مثل الشوفان وفواكه الأرز البني والخضار، أخيرًا وليس آخرًا؛ حاول أن تكون نشيطًا بدنيًا.



الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان ماذا تعني الرغبة الشديدة في تناول الطعام لجسمك أنواع الرغبة الشديدة في تناول الطعام ما الذي يسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام ماذا تعني الرغبة الشديدة في تناول الطعام طرق السيطرة على الرغبة في تناول الطعام بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الرغبة الشديدة في تناول أو شرب بعض المواد الغذائية هو شيء نعتبره شغفًا، وهناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نتوق لأنواع معينة من الأطعمة، وإذا لم