أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

أعراض في الجلد لا تتجاهلها أبدًا: مؤشر على الإصابة بـ أوميكرون

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 02 فبراير 2022 - 03:09 م

حذر خبراء من وجود علامات جلدية قالوا إنها قد تكون مؤشرًا على الإصابة بالنسخة الأحدث من فيروس كوفيد – 19، المعروف باسم "متحور أوميكرون".

وعلى خلاف غيره من المتحورات السابقة، أظهر المصابون، مجموعة من الأعراض، متمثلة في ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والتذوق، لكن معظم الذين ظهرت عليهم أعراض "أوميكرون" عانوا من أعراض تشبه أعراض البرد.

وفي بريطانيا، أظهرت البيانات سابقًا أن علامات "أوميكرون" الثلاثة الأكثر شيوعًا بين المصابين هي: السعال والتعب والصداع. لكن البعض ظهرت عليهم أيضًا علامات جلدية.

وهذه هي العلامات الستة الأكثر شيوعًا، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن" البريطانية:

1. شحوب الجلد


قد تلاحظ أن بشرتك أو بشرة أحد من أفراد أسرتك شاحبة أو رمادية أو زرقاء، وهي علامة تحذير على الإصابة بـ "أوميكرون"، وهو من المضاعفات النادرة في حالات كوفيد الخطيرة، مما يعني انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، إنها "علامة تحذير طارئة". ودعت أي شخص يعاني من التغيير في اللون، إلى جانب صعوبة التنفس، أو الألم المستمر أو الضغط في الصدر، أو عدم القدرة على البقاء مستيقظًا، أو الشحوب أو الارتباك إلى طلب المساعدة الطبية على الفور.

ويعد الأشخاص الأكبر سنًا والأكثر ضعفًا هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض كوفيد الأكثر خطورة، خاصة مع "أوميكرون"، لكن الأشخاص الأصحاء الأصغر سنًا قد يحتاجون في حالات نادرة إلى مساعدة طبية.


2. طفح جلدي


تشير بيانات تطبيق تطبيق تتبع أعراض أعراض كوفيد – 19 في بريطانيا (زوي سيمبتوم تراكر) إلى أن الأشخاص المصابين بـ كوفيد يعانون أيضًا من طفح جلدي.

هناك نوعان مختلفان من الطفح الجلدي سجلهما البريطانيون وكانت نتيجة اختبارهم إيجابية.

الأول أشبه بطفح جلدي من نوع خلية النحل يظهر فجأة. ويمكن أن يظهر على شكل نتوءات بارزة، ويكون مثيرًا للحكة، التي يمكن أن تبدأ غالبًا بحكة شديدة في راحة اليد أو أخمص القدمين.

3. الطفح الحراري


والثاني هو أشبه بطفح جلدي شديد الحرارة ينتشر في جميع أنحاء الجسم، لكنه أكثر انتشارًا في المرفقين والركبتين وظهر اليدين والقدمين.

وحذر الدكتور ديفيد لويد، وهو طبيب عام في لندن سابقًا من أن الأطفال المصابين بـ (أوميكرون) أصيبوا بطفح جلدي، وأشار إلى أنه رأى حوالي 15 في المائة من الشباب المصابين بحالات "أوميكرون" المؤكدة تتطور هذه الحالة لديهم، إلى جانب أعراض التعب والصداع وفقدان الشهية.

وأبلغ الخبراء أيضًا عن إصابة العديد من الأشخاص بطفح جلدي حطاطي، والذي يظهر على شكل مناطق حمراء ووعرة في أي مكان من الجسم مثل الكوعين والركبتين وظهر اليدين والقدمين، ويمكن أن يشبه الحرارة الشائكة السيئة.

وقالوا: "في بعض الحالات، تكون نتوءات صغيرة فقط في جميع أنحاء الجلد وقد تكون العلامات أكثر دقة. وعادة ما تكون هذه أيضًا حكة شديدة. يمكن أن يستمر الطفح الجلدي أيضًا بشكل جيد بعد انتهاء المرحلة المعدية وقد يظهر أيضًا بعد عدة أسابيع من ظهور العدوى".

4. التهاب واحمرار الأصابع 


يبدو أن أي شخص في أي عمر يمكن أن يصاب بأصابع كوفيد. على الرغم من التقارير التي تشير إلى أن الأطفال والمراهقين يعانون أكثر من هذه الحالة، وهي عبارة عن أصابع حمراء وملتهبة في بعض الأحيان مع طفح جلدي، مسببًا الألم ومثيرًا للحكة، مع ظهور بثور وانتفاخ.

ويمكن أن تبدو أصابع القدم المصابة حمراء أو أرجوانية، ويعاني البعض من نتوءات مؤلمة أو صديد. ويمكن أن يستمر هذا لأسابيع أو شهور، وغالبًا مع الأشخاص الذين يعانون منه ولا يعانون من أعراض كوفيد الكلاسيكية.

5. تقرحات الشفاه


يقول العديد من المصابين بـ "أوميكرون"، إنهم يعانون من أعراض شبيهة بالبرد وقد وجد أن هذا يمتد إلى الشفاه التي يمكن أن تكون باردة أو متشققة.

6. جفاف الجلد


كما عانى العديد من الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما في الرقبة والصدر، حيث "يظهر هذا الطفح الجلدي على الرقبة وعلى الجزء الأمامي من الصدر في المواقع المعرضة لأشعة الشمس. عادة ما يكون لونه ورديًا جدًا ويسبب حكة شديدة. ويمكن أن يظهر في أي وقت أثناء أو بعد الإصابة وعادة ما يستمر لفترة طويلة"، وفق الخبراء.

الكلمات المفتاحية

جفاف الجلد تقرحات الشفاه الطفح الحراري التهاب واحمرار الأصابع 3. الطفح الحراري طفح جلدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر خبراء من وجود علامات جلدية قالوا إنها قد تكون مؤشرًا على الإصابة بالنسخة الأحدث من فيروس كوفيد – 19، المعروف باسم "متحور أوميكرون".