أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

تحذير لمرض السكري: هذه الفاكهة تسبب انخفاضًا "شديدًا'' في السكر بالدم

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 31 يناير 2022 - 01:49 م

خط رفيع يسير عليه مرضى السكري للحفاظ على مستويات السكر في الدم، بحيث لا يكون مرتفعًا جدًا، أو منخفضًا جدًا، فيما توصلت الأبحاث إلى بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على خفض مستويات الجلوكوز، أو رفعها قليلاً.

وفي حالة مرض السكري من النوع الأول، لا ينتج البنكرياس الأنسولين، ولكن في النوع الثاني، تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين، وهذا يعني أن الجسم بحاجة إلى كمية أكبر من الأنسولين للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

وبحثت دراسة نشرت في "المجلة الدولية للأدوية والعلوم الحيوية" في تأثير تناول التفاح يوميًا على الأشخاص الذين يكافحون للحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم.

وفحص الباحثون، تأثير الفاكهة على سكر الدم الصائم (المستوى التالي للصيام طوال الليل) ومستويات الدهون (الدهون في الدم) لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وقسم الباحثون المشاركون - ما يقل قليلاً عن 100 شخص مصاب بالمرض - إلى مجموعتين، إحداهما تتناول تفاحة كل يوم، والأخرى لا تتناولها.

وتم قياس مستويات السكر والدهون في البداية، وبعد أربعة أسابيع على النظام الغذائي، ولاحظ الباحثون بعد تلك الفترة، أن هناك انخفاضًا "مهمًا للغاية" في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، لجميع الأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس.

ولم يقتصر الأمر على خفض مستويات السكر في الدم، بل انخفضت مستويات الكوليسترول والدهون السيئة، وفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية.

وقال الباحثون: "كشفت الدراسة الحالية أن تفاحة واحدة متوسطة الحجم في النظام الغذائي لمرضى السكر من النوع الثاني تقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، ومعايير الدهون التي تفيد صحة مرضى السكري إلى جانب الأدوية المضادة للسكري".

وفي حين أنه من الجيد معرفة كيفية خفض نسبة السكر في الدم عندما يكون مرتفعًا جدًا، فمن الضروري أيضًا معرفة ما يجب القيام به عندما يكون منخفضًا للغاية. إذ يمكن وقتها، تناول قطعة فاكهة، مثل نصف موزة، أو نصف كوب من عصير الفاكهة، أو حلوى، أو كوب صغير من الحليب.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

تحذير لمرضى السكر خطورة مرض السكر علاج مرض السكر محاذير مرض السكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خط رفيع يسير عليه مرضى السكري للحفاظ على مستويات السكر في الدم، بحيث لا يكون مرتفعًا جدًا، أو منخفضًا جدًا، فيما توصلت الأبحاث إلى بعض الأطعمة والمشرو