أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: العيش بالقرب من مواقع التكسير الهيدروليكي "يقصر العمر"

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 29 يناير 2022 - 11:20 ص

حذرت دراسة حديثة من أن كبار السن الذين يعيشون بالقرب من مواقع التكسير، أو في اتجاه الريح معرضون أكثر من غيرهم لخطر الوفاة المبكرة، بسبب الملوثات المحمولة جوًا من المواقع.

والتكسير الهيدروليكي، هي وسيله لتحفيز استخراج الغاز من الطبقات غير المسامية عن طريق تدفق سائل بين الصخور في باطن الأرض.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، فرانشيسكا دومينيتشي، المديرة المساعدة لمبادرة علوم البيانات بكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة بالولايات المتحدة: "هناك حاجة ملحة لفهم العلاقة السببية بين العيش بالقرب من الريح أو في اتجاه الريح (صناعة النفط والغاز غير التقليدية) والآثار الصحية الضارة".

وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها دورية "نيتشر إينرجي"، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 15 مليون مستفيد من الرعاية الطبية الذين عاشوا في جميع مناطق التنقيب باستخدام التكسير الهيدروليكي، في الولايات المتحدة بين عامي 2001 و 2015.

وتوصل الباحثون إلى أن أولئك الذين كانوا يعيشون بالقرب من مواقع التكسير الهيدروليكي ارتفع لديهم خطر الوفاة المبكرة، بنسبة بنسبة 2.5 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يعيشوا بالقرب من هذه المواقع، وهو فرق مهم من الناحية الإحصائية.

ووجد الباحثون أيضًا، أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مواقع صناعة النفط والغاز غير التقليدية، أو في اتجاه اتجاه الريح معرضون لمخاطر مرتفعة للوفاة المبكرة أكبر من أولئك الذين يعيشون في عكس اتجاه الريح.

المخاطر الصحية لصناعة النفط والغاز الطبيعي غير التقليدية


قال المؤلف الرئيسي، لونجشيانج لي، وهو زميل ما بعد الدكتوراه في قسم الصحة البيئية: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أهمية النظر في المخاطر الصحية المحتملة لوضع صناعة النفط والغاز الطبيعي غير التقليدية بالقرب من أو عكس اتجاه الريح لمنازل الناس".

أشار المؤلف الكبير بيتروس كوتراكيس، أستاذ العلوم البيئية، إلى أنه بينما تعد صناعة النفط والغاز الطبيعي غير التقليدية صناعة رئيسية بالولايات المتحدة، "لا يُعرف سوى القليل جدًا عن آثاره على الصحة العامة".

قال كوتراكيس، وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تربط معدلات الوفيات بالتعرض لملوثات الهواء المرتبطة بصناعة النفط والغاز الطبيعي غير التقليدية.

يعيش حوالي 17.6 مليون أمريكي في حدود 6/10 ميل من موقع تنقيب نشط واحد على الأقل.

ربطت الأبحاث السابقة بين التكسير الهيدروليكي وزيادة تعرض الإنسان للمواد الضارة في الهواء والماء. وربطت أيضًا بين التعرض للتكسير ومخاطر الحمل والرئة والقلب والسرطان.

لكن لم يُعرف الكثير عما إذا كان التكسير الهيدروليكي مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة المبكرة لدى كبار السن، أو كيف يمكن أن يزيد من هذا الخطر.

الكلمات المفتاحية

المخاطر الصحية لصناعة النفط والغاز الطبيعي غير التقليدية العيش بالقرب من مواقع التكسير الهيدروليكي يقصر العمر العيش بالقرب من الريح أو في اتجاه الريح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن كبار السن الذين يعيشون بالقرب من مواقع التكسير، أو في اتجاه الريح معرضون أكثر من غيرهم لخطر الوفاة المبكرة، بسبب الملوثات المحم