أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

الاضطرابات النفسية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة بالسكري (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 28 يناير 2022 - 12:14 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية أكثر عرضة للوفاة من الأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والسكري بمقدار الضعف مقارنة بمن لا يعانون منها.

ووفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "بلوس ميديسين"، فإنه من بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، مثل القلق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، واضطراب تعاطي المخدرات والفصام، توفي 21 في المائة في غضون خمس سنوات من تشخيص إصابتهم بأمراض القلب أو السكري أو مشاكل التنفس، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

أكثر عرضة للوفاة


وقال الباحثون إن 9 في المائة ممن لم يتم تشخيصهم باضطرابات نفسية ماتوا في غضون خمس سنوات من معرفة أنهم مصابون بواحدة من هذه الأمراض المزمنة.

مقارنة بالأشقاء غير المصابين، كان الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة النفسية أكثر عرضة للوفاة بحوالي سبع مرات في غضون خمس سنوات من تشخيصهم بحالة صحية بدنية مزمنة، وما يقرب من تسع مرات أكثر عرضة للوفاة بالانتحار خلال هذا الإطار الزمني، وفقًا للباحثين.

وقالوا إنه من بين جميع المشاركين في الدراسة، توفي 7 في المائة لأي سبب في غضون خمس سنوات من تشخيص حالة مزمنة، وتوفي 0.3 في المائة عن طريق الانتحار.

وقالت الدكتورة سينا فاضل، أستاذ الطب النفسي الشرعي بجامعة أكسفورد في إنجلترا، والمؤلفة المشاركة في الدراسة في بيان صحفي: "استخدمنا السجلات الصحية الإلكترونية لفحص أكثر من مليون مريض تم تشخيصهم بأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري".

وأضافت: "مات أكثر من 7 في المائة من المرضى لأي سبب في غضون خمس سنوات وتوفي 0.3 في المائة من الانتحار، وهي مخاطر تضاعفت أكثر من الضعف في المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية مصاحبة".

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

زيادة مخاطر الإصابة بأمراض أخرى 


وربطت الأبحاث الحديثة الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة النفسية بزيادة مخاطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى، بما فيها كوفيد – 19.

تستند النتائج إلى تحليل البيانات من السجلات الوطنية في السويد التي تضمنت معلومات عن أكثر من مليون شخص ولدوا بين عامي 1932 و1995 ممن تم تشخيصهم بأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب والسكري.

قال الباحثون، إن حوالي ثلث المشاركين تم تشخيصهم باضطراب نفسي خلال حياتهم.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات كانوا أكثر عرضة للوفاة بعشر مرات في غضون خمس سنوات من تشخيص إصابتهم بحالة صحية بدنية مزمنة.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى هؤلاء الاكتئاب مخاطر أعلى للوفاة بسبعة أضعاف في غضون خمس سنوات من التشخيص.

قال الباحثون، إن تحسين التقييم والعلاج والرعاية للمتابعة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة النفسية يمكن أن يقلل من مخاطر الوفاة المبكرة من الأمراض المزمنة.

الكلمات المفتاحية

الاضطرابات النفسية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة بالسكري الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة النفسية اضطراب تعاطي المخدرات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية أكثر عرضة للوفاة من الأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والسكري بمقدار الضعف مقارنة ب