أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: كوفيد – 19 لا ينتقل عبر الأسطح داخل المستشفيات وغيرها

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 27 يناير 2022 - 10:05 ص

في بدايات انتشار فيروس كورونا المستجد، برزت تحذيرات من انتقال عدوى الفيروس عن طريق لمس سطح سقط عليه الفيروس، ما دفع الناس وقتها إلى اتخاذ إجراءات التعقيم للأماكن التي يترددون عليها بكثرة، مثل محال البقالة والمستشفيات وغيرهما.

لكن دراسة جديدة كشفت أن هذا التعقيم لم يكن ضروريًا، لأنه من غير المرجح أن تنتقل عدوى كوفيد – 19 19 من الأسطح الملوثة.

جاء ذلك استنادًا إلى نتائج دراسة قادها الدكتور ديفيريك أندرسون، أستاذ الطب في جامعة ديوك الأمريكية، جمع خلالها الباحثون عينات من عدة أسطح في غرف 20 مريضًا بـ كوفيد – 19 في مستشفى جامعة ديوك على مدار عدة أيام من الاستشفاء، بما فيها أيام 1 و 3 و 6 و 10 و 14.

تضمنت هذه الأسطح التي تم جمع عينات منها، قضبان السرير، والمغاسل، ومناطق الإعداد الطبي، وأجهزة كمبيوتر الغرفة، ومقابض أبواب الخروج، وأجهزة كمبيوتر لوحدات التمريض خارج غرف المرضى.

من بين 347 عينة، وجد اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، 19 إيجابية للفيروس. وشملت تسعة عينات من قضبان السرير، وأربعة من الأحواض، وأربعة من أجهزة كمبيوتر الغرفة، وواحدة من منطقة الإعداد الطبي، وواحدة من مقبض باب الخروج.

من بين 19 عينة إيجابية، تم جمع 16 عينة في اليوم الأول أو الثالث للمرضى في المستشفى، وفقًا للنتائج التي نُشرت مؤخرًا في مجلة "الأمراض المعدية السريرية".

أفاد الباحثون، أنه تم فحص 19 عينة بحثًا عن فيروس معد، وهناك واحدة فقط من المحتمل أن يكون معدية، تم جمعها في اليوم الثالث من الاستشفاء من قضبان سرير المريض الذي ظهرت عليه أعراض الإسهال والحمى.

فيروسات معدية


قال أندرسون: "في وقت مبكر من الوباء، كانت هناك دراسات وجدت أنه يمكن اكتشاف السارس – كوفيد – 2 على الأسطح لعدة أيام. هذا لا يعني أن الفيروس قابل للحياة. وجدنا أنه لا يوجد فيروسات حية ومعدية على الأسطح التي اختبرناها".

أضاف: "بينما يتم تنظيف غرف المستشفى بشكل روتيني، نعلم أنه لا يوجد شيء اسمه بيئة معقمة. السؤال هو ما إذا كانت الكميات الصغيرة من الجزيئات الفيروسية المكتشفة على الأسطح قادرة على التسبب في العدوى. تظهر دراستنا أن هذه ليست طريقة انتقال عالية الخطورة".

وتعد النتائج أحدث دليل يضاف إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي أظهرت أن فيروس سارس – كوفيد-2 ينتشر بشكل أساسي من خلال قطرات الجهاز التنفسي في الهواء، وفقًا لأندرسون.

ونصح الناس بالتركيز على طرق الوقاية من العدوى التي أثبتت جدواها، مثل ارتداء القناع، والتباعد الاجتماعي للحد من تعرضهم للجزيئات المنتشرة في الهواء.

الكلمات المفتاحية

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الأسطح سارس – كوفيد – 2 كيف تنتقل عدوى فيروس كورونا؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في بدايات انتشار فيروس كورونا المستجد، برزت تحذيرات من انتقال عدوى الفيروس عن طريق لمس سطح سقط عليه الفيروس، ما دفع الناس وقتها إلى اتخاذ إجراءات التع