أخبار

حوار عروة بن مسعود مع الرسول..له دلالات وفوائد كثيرة تعرف عليها

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

5 أنواع من الطفح الجلدي يمكن أن يكون أحد أعراض عدوي "كورونا".. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 25 يناير 2022 - 11:20 م
الوقاية هي أفضل طريقة لحماية أنفسنا من الأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس كورونا، ولكن إذا تعرضت للفيروس وأصبت بعدوى، فإن تحديد الأعراض في أقرب وقت يمكن أن يساعدك على بدء العلاج في وقت مبكر ومنع الفيروس من الانتشار للآخرين.
وفي حالة الإصابة بفيروس كورونا لا تقتصر الأعراض على الجهاز التنفسي فقط، ويمكن رؤيتها على أجزاء مختلفة من الجسم وكذلك على شكل طفح جلدي وصداع وآلام في العضلات وغيرها، ويمكن أن يساعدك التعرف على جميع الأعراض المعتادة وغير المعتادة على اكتشاف الحالة بوضوح، خاصةً في المرضى الذين لا يعانون من أعراض.
والطفح الجلدي ليس من الأعراض الكلاسيكية لـ COVID-19 مثل البرد أو السعال أو فقدان الشم والتذوق، ولكن لا يمكن تجاهله أيضًا، ووفقًا لدراسة حديثة نُشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، فإن 8.8% من جميع الذين ثبتت إصابتهم من خلال اختبار المسحة في دراسة أجريت على 11544 شخصًا طوروا بعض الأنواع الأخرى من مشاكل الجلد.
وفيما يلي 5 طرق يمكن أن يظهر بها فيروس كورونا علي جلدك، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

أصابع كورونا

أصابع كورونا هي عبارة عن نتوءات حمراء وأرجوانية على أصابع القدم، وتُعرف هذه الحالة طبياً باسم تورم الأصابع، وهي أكثر شيوعًا خلال الأشهر الباردة، ولكن في حالة الإصابة بفيروس كورونا، فقد تظهر في أي موسم.
وبسبب النتوءات، قد تظهر أصابع اليدين والقدمين بشكل منتفخ، لكنها لا تسبب تهيجًا، وبمرور الوقت، قد يتقشر الجلد العلوي ويظهر موضع الإصابة تحت الجلد المتقشر.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الأكزيما

الأكزيما هي حالة التهابية تجعل الجلد يبدو ملتهبًا ومثيرًا للحكة ومتشققًا وخشنًا، ويتسبب الطفح الجلدي في الغالب في الحكة ويمكن أن تظهر حتى في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ سابق لهذه الحالة الجلدية.
وقد تظهر الإكزيما أثناء العدوى أو بعدها وقد تستمر عادةً لعدة أيام، وتؤثر هذه الحالة في الغالب على الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس مثل الرقبة أو الصدر أو اليدين، لكن في حالة الإصابة بفيروس كورونا فيمكن أن تظهر في أماكن مختلفة.

الشرى (خلايا النحل)

الشري أو خلايا النحل هي نوع من الطفح الجلدي الذي يظهر فجأة وعلى مدى بضع ساعات، ويكون علي شكل نتوءات حمراء ومثيرة للحكة تنجم عن تفاعل الجلد، وتتفاوت النتوءات في الحجم وتأتي وتذهب من وقت لآخر عند الإصابة بأي نوع من العدوى.
ويمكن أن يكون الشرى مثيرًا للحكة ويمكن أن يظهر في أجزاء من الجسم بما في ذلك الفخذين والظهر والوجه، وفقًا للباحثين، تظهر حالة الجلد هذه في وقت مبكر جدًا من الإصابة ويمكن أن تستمر لفترة طويلة، وإذا استمرت الكدمات في الظهور لأكثر من ستة أسابيع، فتعتبر هذه الحالة مزمنة.

طفح جلدي في الفم

الطفح الجلدي في الفم، المعروف أيضًا باسم Enanthem ، هو علامة أخرى على عدوي كورونا، ويظهر هذا النوع من الطفح الجلدي في الشفاه، مما يجعل الفم جافًا ومتقشرًا، وفي بعض الحالات، قد تشعر بألم في الشفاه، ويمكن أن ينتفخ الفم من الداخل مما يؤدي إلى صعوبة في الأكل والكلام.
ووفقًا لدراسة إسبانية، تظهر علامة الطفح الجلدي في أي مكان قبل ظهور أعراض كورونا الأخرى بيومين إلى 24 يومًا بعد ظهور الأعراض.

النخالية الوردية

النخالية الوردية (PR) هي طفح جلدي حميد يبدأ عادة على شكل بقعة دائرية أو بيضاوية كبيرة على الصدر أو البطن أو الظهر، ويمكن أن يصل عرض الرقعة الدائرية المعروفة باسم البقعة الأولية إلى 4 بوصات.
وغالبًا ما تحدث هذه الأنواع من البقع بسبب عدوى فيروسية، وغالبًا ما تصيب الأطفال والشباب، وتنتشر البقع بشكل واسع، مع الحد الأدنى من الحكة، وطفح جلدي على البطن، وأعلى الظهر، والساقين، وأعلى الذراعين، وقد تظهر بعد 4-5 أيام من ظهور الأعراض وتستمر في الظهور لفترة من الوقت.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة كورونا فيروس كورونا الطفح الجلدي أعراض عدوى كورونا الطفح الجلدي وعدوى كورونا أصابع كورونا الأكزيما الشرى خلايا النحل طفح جلدي في الفم النخالية الوردية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الوقاية هي أفضل طريقة لحماية أنفسنا من الأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس كورونا، ولكن إذا تعرضت للفيروس وأصبت بعدوى، فإن تحديد الأعراض في أقرب وقت