أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

"الصحة العالمية": أربع سلالات مختلفة من "أوميكرون"

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 25 يناير 2022 - 02:40 م

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن هناك أربع سلالات منتشرة من متحور "أوميكرون" في جميع أنحاء العالم، بعد أن طور عددًا من السلالات المنفصلة منذ ظهوره أواخر العام الماضي.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، فإن الأمر لا يمثل مفاجأة، بل إنه نمط شائع لسلالات الفيروسات، حيث انقسم "دلتا" إلى أكثر من 200 نوع فرعي قبل أن يتفوق عليها أوميكرون.

معظم السلالات متشابهة جدًا مع السلالات الأصلية، ولا تؤثر بشكل إضافي على شدتها أو مناعتها.

وكان أول إصدار معروف من "أوميكرون" هو (B.1.1.529)، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه متحور مثير للقلق، قبل أن يتطور إلى سلالة ثانية، هي (BA.1) التي انتشرت بشكل فائق في 171 دولة، ومن ثم تم تسجيل (BA.2)) و(BA.3) كمتحورات فرعية جديدة، كأحدث إصدارات لهذه السلالة.

لكن سلسلة من الدراسات تظهر أن "أوميكرون" أكثر اعتدالًا من السلالات الأخرى - مع وجود لقاحات يعتقد أنها لا تزال فعالة ضد (BA.2).

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته في 21 يناير: "بينما كان (BA.1) هو الأكثر انتشارًا في السابق، تشير الاتجاهات الحديثة من الهند وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والدنمارك إلى أن درجة (BA.2) تتزايد في النسبة".

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) في أحدث البيانات، إنه يبدو أنه قادر على الانتشار بشكل أسرع من "أوميكرون" الأصلي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد، حيث أصبح قيد التحقيق.

لكن الخبراء أكدوا أنه لا يوجد الكثير مما يدعو للقلق في الوقت الحالي، والأهم من ذلك، لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة.

قال البروفيسور فرانسوا بالوكس، أستاذ بيولوجيا الأنظمة الحاسوبية ومدير معهد علم الوراثة بجامعة كاليفورنيا: "تميل الفيروسات إلى التطور سريعًا إلى حد ما مع سلالات مختلفة تكتسب طفرات باستمرار بمرور الوقت. (سارس – كوفيد – 2) ليس استثناءً من هذا النمط، حيث تكتسب كل سلالة طفرتين شهريًا في المتوسط".

وأضاف: "BA.1 و BA.2 تفصل بينهما حوالي 20 طفرة. أقلية فقط من الطفرات العشرين التي تميز BA.1 عن BA.2 تقع ضمن مناطق الجينوم المهمة للتعرف المناعي للجسم المضاد. على هذا النحو، من المتوقع أن الإصابة بأي من السلالات الفرعية يجب أن توفر مناعة قوية ضد الآخر، وكذلك ضد نفسه".

وأوضح أنه "لا يوجد دليل حتى الآن على أن BA.1 و BA.2 يختلفان فيما يتعلق بالهروب المناعي أو الفوعة أو المظهر العمري الذي يصيبانه بشكل مفضل".

وتابع: "استنادًا إلى جميع الأدلة المتوفرة حاليًا، لا تبرر التغييرات في التكرار النسبي لسلسلتي أوميكرون الفرعية BA.1 و BA.2 فرض أي قيود على الجائحة أو رفع القيود الموجودة".

واكتشفت سلالة "أوميكرون" في البداية بجنوب إفريقيا وأستراليا وكندا، لكن البيانات الأخيرة تظهر أنه قد تم رؤيته في العديد من البلدان منذ ظهوره في نوفمبر الماضي.

الكلمات المفتاحية

سلالات أوميكرون فيروس كوفيد الصحة العالمية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت منظمة الصحة العالمية من أن هناك أربع سلالات منتشرة من متحور "أوميكرون" في جميع أنحاء العالم، بعد أن طور عددًا من السلالات المنفصلة منذ ظهوره أواخ