أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

نصيحة الخبراء.. 5 طرق فعالة للوقاية من أمراض القلب

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 24 يناير 2022 - 11:41 م
تمثل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب 32٪ من إجمالي الوفيات التي تحدث في العالم، وتحدث أكثر من ثلاثة أرباع هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ووفقًا للبيانات والتقارير العالمية، يمكن الوقاية من معظم الأمراض المتعلقة بالقلب من خلال معالجة عوامل الخطر السلوكية مثل تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة وقلة النشاط البدني والاستخدام الضار للكحول.
وبينما يدرك الجميع كيف يمكن أن تكون أمراض القلب قاتلة، فإننا غالبًا ما نتجاهل الأسباب الجذرية لها ونواصل القيام بها دون توقف، وعندما يتقدم المرض بالفعل إلى مرحلة خطيرة، نبدأ في اتخاذ تدابير وقائية بعد فوات الأوان.
ومن أجل تجنب المخاطر المرتبطة بأمراض القلب، نذكر لك فيما يلي أهم 5 نصائح يوصي بها الأطباء وخبراء الصحة، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

تناول الطعام باعتدال

الاعتدال في تناول الطعام هو مفتاح الصحة السليمة، ومثلما يوصي بخفض استهلاك الزيت في الأطعمة، يوصي بتناول نصف لتر من الزيوت الغنية بالدهون المشبعة مثل زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الكانولا أو زيت بذور الكتان شهريًا للبالغين، كما يقترح تناول المزيد من الخضروات والمكسرات والبروتين والألياف، وينصح بشدة بعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

4 دقيقة من التمارين اليومية

عند اعتماد التمرين المنتظم كوسيلة لحماية نفسك من الأمراض، يوصي بإخضاع الجسم 40 دقيقة من التمارين في اليوم، ووفقاً للخبراء تساعد 5 مرات في الأسبوع في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 30٪.
كما تساعد التمارين المنتظمة في إنقاص الوزن وتحسين ضغط الدم والسكريات في الدم ومستويات الكوليسترول وكذلك تحسين حياتك الجنسية.

الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن غالبية أمراض القلب ناتجة عن التدخين والكحول، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن التدخين والمشروبات الكحولية تزيد من خطر الموت القلبي المفاجئ بحوالي 50٪ مقارنة بغير المدخنين، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وفشل القلب.

النوم والضحك جيدان لصحتك

فيما يتعلق بالنوم؛ فقد ثبت أن النوم يمكن أن يعزز الصحة العقلية والقلب بفاعلية، ويجب أن ينام المرء لمدة 7-8 ساعات على الأقل يوميًا.
أما عندما نبحث عن طريقة أخرى فعالة للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فيجب الحديث عن الإندورفين وارتباطه بالضحك والشعور بالسعادة، ويري الأطباء أن الضحك ضروري لأنه يطلق الإندورفين، والذي يساعد بدوره في خفض ضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فحوصات منتظمة

يجب إجراء الفحص البدني، وضغط الدم، والوزن، وصورة الدم الكاملة، ومستويات الكوليسترول، واختبارات وظائف الكلى والكبد والغدة الدرقية جنبًا إلى جنب مع مستويات الجلوكوز في الدم، ورسم القلب بانتظام، ويقترح استشارة طبيب قلب متخصص من أجل أفضل فحص قلبي مناسب.

اقرأ أيضا:

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

اقرأ أيضا:

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أمراض القلب صحة القلب طرق فعالة للوقاية من أمراض القلب المخاطر المرتبطة بأمراض القلب تناول الطعام باعتدال التمارين اليومية الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول النوم والضحك جيدان لصحتك فحوصات منتظمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تمثل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب 32٪ من إجمالي الوفيات التي تحدث في العالم، وتحدث أكثر من ثلاثة أرباع هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة