أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

"البنكرياس الاصطناعي" بديل آمن وأفضل للأطفال المصابين بالسكري (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 21 يناير 2022 - 02:10 م

إنجاب طفل مصاب بالسكري من النوع الأول أمر يصعب على الوالدين التعامل معه، لكن أحدث الدراسات تشير إلى أن "البنكرياس الاصطناعي" قد يتفوق على العلاج القياسي في السيطرة على مرض السكر في الدم لدى الأطفال الصغار.

وتتوفر أشكال التكنولوجيا - التي تراقب وتنظم سكر الدم تلقائيًا - للبالغين والأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول. وثبت أنها تعمل على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتسهيل الحياة للأشخاص المصابين به.

وحتى وقت قريب، ركزت معظم الأبحاث حول "البنكرياس الاصطناعي" على البالغين أو الأطفال الأكبر سنًا، على الرغم من اعتماده في الولايات المتحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 6 سنوات.

فوائد البنكرياس الاصطناعي


وأظهرت دراسة نُشرت الخميس في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين"، الأدلة على أن "البنكرياس الاصطناعي" آمن للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة، ويتحكم بشكل أفضل في مرضهم.

يعد مرض السكري من النوع الأول أقل شيوعًا من مرض السكري من النوع الثاني، والذي يصيب الشخص عادة في مرحلة البلوغ وغالبًا ما يرتبط بالسمنة.

وينتج النوع الأول عن هجوم مضلل للجهاز المناعي على الخلايا المنتجة للأنسولين في الجسم. والأنسولين هو هرمون ينظم نسبة السكر في الدم، ويحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى تناول الأنسولين الاصطناعي يوميًا.

ويفرض ذلك أخذ عينة دم من الأصابع كل يوم لقياس مستويات السكر في الدم، ثم الحقن بالكمية المناسبة من الأنسولين. لكن بدلاً من الحقن، يمكن للأشخاص اختيار "مضخة" توفر جرعات الأنسولين على مدار اليوم عبر أنبوب صغير أسفل الجلد مباشرةً. وبديلاً عن الاختبارات التقليديّة التي تتطلّب استخدام عصا الأصابع، يمكن استخدام جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر - وهو جهاز يتتبع نسبة السكر في الدم على مدار 24 ساعة في اليوم، عبر مستشعر يوضع تحت الجلد.

قال الخبراء إنه حتى مع هذه التقنيات، لا تزال إدارة مرض السكري من النوع الأول أمرًا شاقًا، خاصة عند الأطفال الصغار.

قالت الباحثة الرئيسية الدكتورة جوليا وير، إنه لا يزال يتعين على الآباء حساب كمية الأنسولين التي يجب أن توصلها المضخة وإجراء تغييرات متكررة، ليلاً ونهارًا.

يربط البنكرياس الاصطناعي، مضخة الأنسولين وجهاز مراقبة الجلوكوز في نظام آلي واحد، وهو عبارة عن خوارزمية كمبيوتر تحلل قراءات الجلوكوز على الشاشة وتضبط جرعات الأنسولين في المضخة تلقائيًا.

شملت التجربة الجديدة 74 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 2 و 7 سنوات. قضى كل منهم 16 أسبوعًا باستخدام جهاز مراقبة الجلوكوز التقليدي ومضخة الأنسولين، و16 أسبوعًا باستخدام نظام البنكرياس الاصطناعي الذي طوره باحثو كامبريدج.

في المتوسط، وجدت الدراسة أن الأطفال يقضون حوالي 72 في المائة من اليوم ضمن المعدل الطبيعي لسكر الدم عندما كانوا يستخدمون البنكرياس الاصطناعي أكثر بقليل من ساعتين من العلاج القياسي.

كما قلل أيضًا من حالات ارتفاع نسبة السكر في الدم للغاية، دون زيادة انخفاض السكر في الدم الذي يحتمل أن يكون خطيرًا.

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

تقليل العبء على الآباء


قال وير من معهد ويلكوم ترست-إم آر سي لعلوم التمثيل الغذائي بجامعة كامبريدج في إنجلترا: "هذه الأنظمة تقلل بشكل كبير العبء على الآباء، خاصة في الليل".

ووافقه الرأي سانجوي دوتا، نائب رئيس الأبحاث في مؤسسة JDRF (التي كانت تُعرف سابقًا باسم مؤسسة أبحاث مرض السكري للأحداث)، والتي ساعدت في تمويل الدراسة.

وقال: "يمكن للوالدين الآن قضاء الليل"، وأضاف أنه علاوة على ذلك، فإن التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل منذ سن مبكرة أمر بالغ الأهمية. على مر السنين، يمكن أن يؤدي ارتفاع سكر الدم المزمن إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب في جميع أنحاء الجسم. قال دوتا إن التحكم الأفضل يمكن أن يقلل من مخاطر المضاعفات طويلة الأمد مثل أمراض القلب والكلى والعين.

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم - مرتفع جدًا أو منخفض جدًا - إلى مشاكل فورية في التفكير والانتباه والقدرات العقلية الأخرى. وقالت الدكتورة ميريديث ويلكس، المدير الطبي لمركز السكري للأطفال في مستشفى "ماونت سيناي" بنيويورك، إن الأطفال الصغار بشكل خاص معرضون لذلك.

وافق ويلكس، الذي لم يشارك في التجربة، على أن إدارة مرض السكري لدى الأطفال الصغار يمثل تحديًا بشكل خاص: فهم لا يستطيعون في كثير من الأحيان الشعور بأعراض ارتفاع السكر في الدم، ويعتمدون على والديهم ومقدمي الرعاية.

قال ويلكس: "الأمل هو أن التكنولوجيا الأحدث، وخاصة أنظمة البنكرياس الاصطناعية ، لن تحسن التحكم في "مرض السكري" فحسب، بل ستجعل الإدارة أسهل لمقدمي الرعاية".

الكلمات المفتاحية

البنكرياس الاصطناعي الأطفال المصابون بالسكري السكري من النوع الأول عند الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إنجاب طفل مصاب بالسكري من النوع الأول أمر يصعب على الوالدين التعامل معه، لكن أحدث الدراسات تشير إلى أن "البنكرياس الاصطناعي" قد يتفوق على العلاج القيا