أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

للآباء والأمهات.. 5 عادات خاطئة تؤثر علي شخصية طفلك بشكل سلبي

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 03 مايو 2023 - 05:53 م
تعتبر مهمة الآباء والأمهات من أصعب المهام التي يمكن أن يخوضها إنسان، ذلك لأنهم يكونوا مسئولين ليس فقط عن إطعام وتعليم أطفالهم، ولكن عن الشخصية التي سيصبحون عليها أيضاً، وهو ما يترتب عليه إذا ما كانوا سينجحون في حياتهم أم لا.
وإلى جانب الحب والدعم، يريد الأطفال أن يتم فهمهم وسماعهم، لا ترفض مناشداتهم، لمجرد أنهم أطفال، بل عليك أن تحاول تقبلهم وتركهم يعبرون عن رأيهم، لضمان تمتعهم بشخصية قوية وواثقة تستطيع أن تواجه المجتمع عن الخروج له لأول مرة.
وعلي الرغم من كل الحب الذي تكنه لأبنائك إلا أنك ربما ترتكب بعض الأخطاء أثناء تربيتهم دون أن تدري، وفيما يلي ينبهك أخصائي الصحة النفسية إلي أبرز 5 أخطاء يرتكبها الآباء في حق أطفالهم بدافع حمايتهم، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

عدم السماح للأطفال باتخاذ القرارات

بصفتك أحد الوالدين، يمكنك توجيه أطفالك لاتخاذ القرارات الصحيحة، لكن لا تحاول أن تتخذ هذه القرارات بدلاً منهم، لأنك إذا حاولت أن تملي عليهم كل خطوة، فقد يضر ذلك بقدراتهم على اتخاذ القرار في المستقبل.

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

لا تواجه بدلاً منه

عندما يقوم طفلك بالتعدي علي زميل له، أو يقوم بكسر لعبة أخوه أو أخته، أو عندما يتعرض لمشكلة مع صديقه المفضل، لا تتولي الأمر عنه وتحاول أن تصلح من أفسده، بدلاً من ذلك حاول أن تتركه يحل مشاكله بمفرده مع توجيهه إذا استلزم الأمر، لكن علمه أن يخوض معاركه الخاصة بنفسه.

القواعد الأساسية مهمة

قد يواجه الآباء الذين لا يضعون قواعد أساسية في وقت مبكر من حياة أطفالهم وقتًا صعبًا في تأديبهم في المستقبل، لذا، حاول أن تضع القوانين المناسبة وتحفيز طفلك علي إتباعها مع مناقشته وتعريفه بأهمية وجود القواعد في حياة الأطفال والكبار.

تعلم أن تكون مرنًا

الأبوة والأمومة من أبرز الوظائف التي تحتاج للتوازن الصحيح، وفي بعض الأحيان يجب أن تتعلم ترك بعض الأشياء تذهب لصالح طفلك ليشعر أنه صاحب شخصية وقرار، وهو ما سينعكس عليه في المستقبل، كما سيعلمه هذا أن يكون مرناً هو الآخر ويتقبل آراء الآخرين.

لا تقارن بين أطفالك والأطفال الآخرين

لا تقارن أو تنتقد طفلك أبدًا، دعهم يخطئون، عندها فقط سيتعلمون، وأعلم أن هناك العديد من الفروقات الفردية بين الأطفال، لذا احترم قدرات طفلك وساعده علي تنميتها بدون أن تحدثه عن إنجازات الأطفال الآخرين.

اقرأ أيضا:

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

اقرأ أيضا:

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الأبناء تربية الأبناء تعليم الأبناء عادات خاطئة تؤثر علي شخصية طفلك بشكل سلبي عدم السماح للأطفال باتخاذ القرارات القواعد الأساسية لتربية الأطفال لا تقارن بين أطفالك والأطفال الآخرين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر مهمة الآباء والأمهات من أصعب المهام التي يمكن أن يخوضها إنسان، ذلك لأنهم يكونوا مسئولين ليس فقط عن إطعام وتعليم أطفالهم، ولكن عن الشخصية التي