أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

من هو أول طبيب في الإسلام وما علاقته بكسرى؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 30 ديسمبر 2021 - 10:40 ص

كان ظاهرة فريدة في الطب في شبه جزيرة العرب في حقبة ما قبل الإسلام نظرا لمنهجه البحثي الذي يعتبر ظاهرة بمقاييس ذلك الزمان، ومن ثم حينما بعث نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم، بالرسالة، وآمن به كان أول طبيب في الإسلام.


هو الحارث بن كلدة الثقفي، والذي ولد بالطائف في العصر الجاهلي ونشأ فيها وسافر في بلاد شتى، وتعلم الطب في اليمن حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام، وقيل أيضًا إنه تعلم الطب في بلاد فارس، ويروى أنه عرف الداء والدواء وكان يضرب بالعود، حيث تعلم ذلك أيضاً في اليمن والتي كان بها أيضا أقدم مدرسة موسيقية قبل الإسلام، وقد عاصر في آخر حياته رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأسلم، وكان الحارث زوج خالة النبي (صلى الله عليه وسلم )، ولشدة براعته وتميزه في الطب اتخذه ملك الفرس كسرى أنوشروان طبيبًا خاصًا له.


براعته


أما براعته في الطب، فقد شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ يروى عن سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، أنه مرض بمكة مرضاً فعاده الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام، فقال ادعوا له الحارث بن كلدة فإنه رجل يتطبب، فلما عاده الحارث نظر إليه وقال ليس عليه بأس اتخذوا له فريقة – وهي الحلبة – بشيء من تمر عجوة وحلبة يطبخان فتحساها فبرئ وشفي.


واشتهر الحارث بن كلدة بفصاحة اللسان والذكاء، ومن أقواله: "المعدة بيت الداء" التي يرددها الكثير من الناس الآن دون علمهم بأنها من أقوال الطبيب حارث بن كلدة، فيما نقل البعض عنه القول كاملًا: "المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء، وعودوا كل بدن ما اعتاد".

اقرأ أيضا:

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

دهاء ووفاة


لم يقتصر علم الحارث بن كلدة على الطب فقط بل وكان له بعض الخبرات العسكرية حيث استعان به جيش المسلمين في معركة القادسية وهذا لخبرته الواسعة التي اكتسبها في بلاد الفرس.

أما فيما يخص وفاته، فقد اختلف المؤرخون في تاريخه فبعضهم قال إنه توفي مسمومًا في نفس يوم وفاة الخليفة أبي بكر الصديق من طعام مسموم أعدته امرأة يهودية، والبعض الآخر يقول إنه توفي في عهد معاوية بن أبي سفيان، مستندين بذلك إلى روايات كان معاوية قد سأل فيها الحارث عن أمور طبية، بينما الفريق الأول يرجح أن هذه الروايات كانت قبل عهد خلافة عمر بن الخطاب.

الكلمات المفتاحية

الحارث بن كلدة الثقفي من هو أول طبيب في الإسلام؟ ملك الفرس كسرى أنوشروان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان ظاهرة فريدة في الطب في شبه جزيرة العرب في حقبة ما قبل الإسلام نظرا لمنهجه البحثي الذي يعتبر ظاهرة بمقاييس ذلك الزمان، ومن ثم حينما بعث نبي الرحمة