أخبار

حقيقة مروعة عن رائحة الكلور في حمامات السباحة

تحذير طبي من آلام الساقين: "قد تشير إلى حالة خطيرة"

حكم من وجد مالا في حقيبته يشك في ملكيته له؟ما

هل يحبونك بالفعل؟ أم ماذا يستقر في ضمائرهم؟ اسأل عن سلوكك معهم

اختبر نفسك واعرف معدنك الحقيقي.. هل أنت شهم أم نذل؟

"عظمة النبوة".. كيف كان يقبّل النبي أصحابه؟

إلى أصحاب القوة.. إنما يأتي النصر بالضعفاء

كيف أحسن إلى الجار.. هذه أفضل الوسائل

هل تحتاج لأدلة عقلية على وجود الله ؟..هكذا تشهد نظريات نشأة الكون بالخالق الحكيم المدبر

بغايا يتحولن إلى عابدات.. هذه قصة توبتهن على يد لقمان الحكيم

هل يؤثر قلة النوم على طريقة المشي والتركيز؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 01 نوفمبر 2021 - 12:56 م


تؤثر قلة النوم على أشياء كثيرة في صحة الإنسان، ونفسيته، كما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والمعاناة من الصداع، ويمكن أن تسبب قي الشعور بالقلق أو الانفعال أو حتى الاكتئاب.

 وكشفت دراسة جديدة نشرتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الأشخاص الذي يحصلون على قسط أقل من النوم الكافي يواجهون صعوبة في المشي، ما قد يؤثر على قدرتهم على المشي والحفاظ على التوازن.

 وقال مؤلف الدراسة هيرمانو كريبس، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ميريلاند، في بيان، "تظهر النتائج أن المشي ليس عملية تلقائية، ويمكن أن يتأثر بالحرمان من النوم".


وأوضح كريبس، وهو أيضًا عالم أبحاث رئيسي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، قسم الهندسة الميكانيكية أنه "من الناحية المثالية، يجب أن يحصل كل شخص على ثماني ساعات من النوم في الليلة" مضيفًا أنه "إذا لم نتمكن من ذلك، فعلينا أن نعوض أكبر قدر ممكن وبشكل منتظم".

 واعتاد العلماء سابقًا على الاعتقاد بأن المشي عملية تلقائية بالكامل، أي أن الشخص يقوم بتوجيه نفسه في الاتجاه الذي يريد السير فيه ويتولى الجسم التحكم تلقائيًا بمساعدة معرفية قليلة، إلا أن الأبحاث الحالية أظهرت أن الأمر ليس كذلك.

 ويتفاعل دماغ الشخص مع الإشارات المرئية أو السمعية في طريقه، ويضبط نمط المشي لإبطاءه أو تسريعه حسب الحاجة. وفي حالة الاستماع إلى الموسيقى خلال المشي، على سبيل المثال، قد نقوم بتعديل خطواتنا للحفاظ على الإيقاع دون أن ندرك ذلك.


وللحصول على قوة الدماغ المثلى، يحتاج البالغون إلى الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل في الليلة، بينما يحتاج الأطفال في سن المدرسة من 9 إلى 12 ساعة، ويحتاج المراهقون من ثماني إلى 10 ساعات كل ليلة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
كيف تبني عادات نوم أفضل؟

ويمكنك استعادة السيطرة على نومك من خلال تدريب عقلك، وتعد إحدى أهم التوصيات هي ممارسة التمرين الكافي.

 ويمكن للممارسة المشي أو ركوب الدراجات أو غيرها من التمارين الرياضية لمدة أقل من 10 دقائق في اليوم أن "تحسن بشكل كبير من جودة النوم أثناء الليل"، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية.

 تجنب تناول القهوة بعد الساعة الثالثة مساءً، وتجنب استهلاك المشروبات الكحولية قبل النوم.

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!



قم بإعداد غرفتك للحصول على نوم مثالي من خلال توفير سرير ووسائد مريحة، والحفاظ على برودة الغرفة، وعدم مشاهدة التلفاز أو العمل في غرفة نومك.

 تأكد من التخلص من جميع الأضواء الساطعة، حتى الضوء الأزرق الصادر من الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب المحمولة.

 أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة أو التأمل أو القيام بتمارين تمدد خفيفة، كلها خيارات جيدة لتجهيز عقلك للنوم.

 ومن المهم أيضًا الحفاظ على جدول منتظم للنوم والاستيقاظ، حتى خلال عطلات نهاية الأسبوع.

الكلمات المفتاحية

هل يؤثر قلة النوم على طريقة المشي والتركيز؟ التركيز النشلط الكسل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تؤثر قلة النوم على أشياء كثيرة في صحة الإنسان، ونفسيته، كما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والمعاناة من الصداع، ويمكن أن تسبب قي الشعور بالقلق أو الانفعال أو