أخبار

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

شيء وحيد ادع ربك أن يضيق عليك فيه

"اكتئاب النساء".. الهرمونات ليست المتهم الوحيد

ناسا ترصد العاصفة الجيومغناطيسية وموعد وصولها للأرض

بقلم | خالد يونس | السبت 30 اكتوبر 2021 - 09:00 م

ينتظر الملايين حول العالم، وصول العاصفة الجيومغناطيسية إلى غلاف الأرض واصطدامها به، إذ أشارت توقعات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «نوا» الأمريكية المتخصصة في الطقس والأرصاد، أن هناك احتمالية بنسبة 85% لحدوث عواصف اليوم في المجال المغناطيسي للكوكب.

وأوضحت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية «ناسا»، أن الشمس أصدرت توهجًا كبيرًا بلغ ذروته في الساعة 11:35 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 28 أكتوبر 2021، والتوهجات الشمسية هي انفجار يحدث داخل النجم العملاق، وجرى تصنيف هذا التوهج على أنه توهج من فئة «X1.0.».

تشير الفئة «X» إلى أشد التوهجات، بينما يوفر الرقم مزيدًا من المعلومات حول قوتها، على سبيل المثال X2 أقوى بمرتين من X1، وX3 أقوى بثلاث مرات، والتوهجات المصنفة X10 أو أقوى تعتبر شديدة بشكل غير عادي، والعاصفة المغناطيسية قوتها «G3»

ولا يمكن للإشعاع الضار من التوهج الشمسي، أن يمر عبر الغلاف الجوي للأرض ليؤثر جسديًا على البشر، ومع ذلك عندما يكون شديدًا بدرجة كافية يمكن أن يزعج الغلاف الجوي في الطبقة التي تنتقل فيها إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والاتصالات، وتتراوح تقديرات توقيت اصطدام العاصفة المغناطيسية بالأرض بين اليوم وساعات الصباح الأولى من غدا الأحد.

والعواصف المغناطيسية الأرضية هي اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض يمكن أن تؤدي إلى حدوث ظاهرة الشفق القطبي وتستمر لساعات طويلة، وتسبب انعدام المجال المغناطيسي.

وتحدث العواصف «G3» نحو 200 مرة كل 11 عاما، أي كل دورة شمسية واحدة، وقد تتعرض أنظمة الطاقة لإنذارات الجهد وحدوث مشكلات في الملاحة ومركبات الفضاء.

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

اقرأ أيضا:

" أصابع زينب وبول اللات".. أغرب الحكايات عن الحلوى والأطعمة

 



الكلمات المفتاحية

عاصفة جيومغناطيسية ناسا كوكب الأرض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وتحدث العواصف «G3» نحو 200 مرة كل 11 عاما، أي كل دورة شمسية واحدة، وقد تتعرض أنظمة الطاقة لإنذارات الجهد وحدوث مشكلات في الملاحة ومركبات الفضاء.