أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

6فوائد لا يمكن تخيلها للفول السوداني .. ضبط الحالة المزاجية وتخفيف التوتر أبرزها

بقلم | علي الكومي | السبت 09 اكتوبر 2021 - 04:40 م
دراسة اسبانية حديثة رصدت  التأثير الإيجابي للفول السوداني على الوظيفة الإدراكية والاستجابة للضغط لدى الشباب الأصحاء ودوره في ضبط الحالة النفسية والمزاجية وتقليل التوتر حيث أشارت إلي تداعيات ايجابية له في تخفيف حدة التوتر والتمتع بصحة نفسية أفضل .

الدراسة الإسبانية أخضعت  63 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 19-33 عاما، للفحص واستخدمت مجموعة من الاختبارات والتحليلات المعرفية المتعلقة بالمؤشرات الكيميائية الحيوية للاستجابة للتوتر، وذلك عن طريق تقديم حصة يومية من الفول السوداني للمتطوعين.

فوائدالفول السوداني

المشاركون في الدراسة راقبوا تحسنا في الوظائف الإدراكية والاستجابة للتوتر بالنسبة للمساهمين بالدراسة، وارتبط هذا التأثير بنشاط مركبات ريسفيراترول وحمض الكوماريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والأحماض الدهنية المشبعة طويلة السلسلة التي يضمها الفول السوداني.

المشرفة علي الدراسة الاكاديمية الإسبانية ، سارة هورتادو، من جامعة برشلونة  علقت علي هذا الأمر بالقول أن المواد الحيوية الموجودة في الفول السوداني، مثل البوليفينول، يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على الوظيفة الإدراكية والمزاج من خلال التفاعلات مع ميكروبيوتا الأمعاء وذلك من خلال محور ميكروبيوتا الأمعاء.

دراسات عديدة كانت رصدت فوائد مهمة للفول السوداني منها دوره في تعزيز صحة القلب والشرايينإذيعد الفول السوداني خاليًا من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النبات" يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم

وتقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما يقارب 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.

الفول السوداني والحمايةمن السرطان

لفول السوداني دور ملحوظ في وقاية الجسم من السرطان في ظل احتوائه على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول  التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.

ولا يغيب عنا في هذا السياق إلقاء الضوء علي دور الفول السوداني في حماية الجلد وتعزيز صحته إذتعد فائدة حماية الجلد وتعزيز البشرة من فوائد الفول السوداني التي تعزز جمال البشرة، وذلك بفضل محتوى الفول السوداني العالي من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين ي بالاضافة الى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما ان مضادات الاكسدة التي يحويها الفول السوداني، تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.كما يساهم  الفول السوداني في خفض ضغط الدم فقد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم  مثل هرمون الانجيوتنسين" على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها تعمل مادة الرزفيراترول الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم

للفول السوداني كذلك دور في تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن كما قد وجد أن للفول السوداني دورًا في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات.

الفول السوداني  وتعزيزالقدرات العقلية

نتائج الدراسة الإسبانية تماهت مع نتائج دراسة سابقة استعرضت لائحة بالمكسرات الأكثر فائدة والتي شملت الكاجو والبندق والجوز والصنوبر واللوز، واكتشف خبراء التغذية أهمية المكسرات التي تعمل على تراكم النويدات المشعة ومبيدات الآفات، مثل: مركب دي دي تي وسداسي الكلور وحلقي الهكسان، وكذلك الأفلوتاكسين، بالإضافة إلى فوائدها الغذائية وسعراتها الحرارية العالية.



الكلمات المفتاحية

الفول السوداني فوائد الفول السوداني الفول السداني والتوتر الفول السوداني والقدرات العقلية الفول السوداني والسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة الإسبانية أخضعت 63 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 19-33 عاما، للفحص واستخدمت مجموعة من الاختبارات والتحليلات المعرفية المتعلقة بالمؤشرات الكيميائي