أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

تلوث الهواء والضوضاء يزيدان من مخاطر الإصابة بقصور القلب (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 09 اكتوبر 2021 - 11:00 ص

حذرت دراسة حديثة من أن التعرض لتلوث الهواء وضوضاء حركة المرور لسنوات قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بقصور في القلب.

وحلل الباحثون بيانات أكثر من 22 ألف ممرضة في الدنمارك تمت متابعتهن لمدة 15 إلى 20 عامًا.

ووجدوا أنه مقابل كل 5.1 ميكروجرام لكل متر مكعب من الهواء (ميكروجرام / م 3) زيادة في التعرض للجسيمات الدقيقة نتيجة تلوث الهواء (PM2.5) على مدى ثلاث سنوات، يرتفع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 17 في المائة.

وفي مقابل 8.6 ميكروجرام / م 3 زيادة في التعرض لثاني أكسيد النيتروجين (NO2) على مدى ثلاث سنوات، يزداد خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 10 في المائة.

ومقابل 9.3 ديسيبل زيادة في التعرض للضوضاء المرورية على الطرق على مدى ثلاث سنوات، يرتفع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12 في المائة.

ترتبط الزيادة في التعرض للجسيمات الدقيقة والتدخين في السابق بزيادة هائلة بنسبة 72 في المائة في خطر الإصابة بقصور في القلب، وفقًا للدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

التعرض طويل الأمد لملوثات الهواء


وقال يون هي ليم، كبير الباحثين في الدراسة، أستاذ مساعد في قسم صحة البيئة بجامعة كوبنهاجن: "وجدنا أن التعرض طويل الأمد لملوثات هواء محددة وضوضاء حركة المرور يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب الناجم عن حوادث، خاصة للمدخنين السابقين أو الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لذا فإن الإجراءات الوقائية والتعليمية ضرورية".

وأضاف: "لتقليل تأثير هذه التعرضات، يجب تنفيذ تكتيكات عامة واسعة مثل تدابير التحكم في الانبعاثات. يجب تشجيع استراتيجيات مثل الإقلاع عن التدخين والسيطرة على ضغط الدم للمساعدة في تقليل المخاطر الفردية".

وتابع ليم في بيان صحفي: "لقد فوجئنا بكيفية تفاعل عاملين بيئيين - تلوث الهواء وضوضاء المرور على الطرق".

واستدرك قائلاً: "كان تلوث الهواء مساهمًا أقوى في حدوث قصور القلب مقارنة بضوضاء المرور على الطرق، إلا أن النساء المعرضات لمستويات عالية من تلوث الهواء وضوضاء المرور على الطرق أظهرن أعلى زيادة في مخاطر الإصابة بقصور القلب"، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وأشار ليم إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك، كان حوالي 12 في المائة من إجمالي المشاركين في الدراسة يعانون من ارتفاع ضغط الدم عند التسجيل في الدراسة. ومع ذلك، فإن 30 في المائة من الممرضات المصابات بقصور القلب كان لهن تاريخ سابق من ارتفاع ضغط الدم، وكانوا أكثر السكان عرضة للتعرض لتلوث الهواء".

الكلمات المفتاحية

التعرض طويل الأمد لملوثات الهواء تلوث الهواء والضوضاء يزيدان من مخاطر الإصابة بقصور القلب أضرار التلوث

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن التعرض لتلوث الهواء وضوضاء حركة المرور لسنوات قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بقصور في القلب.