أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

للنساء فقط.. إليكِ أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 08 اكتوبر 2021 - 11:01 م
عندما يتعلق الأمر بالنساء، فإن سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بينهن، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، شهد عام 2020 تشخيص 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي مع تسجيل 685000 حالة وفاة بالمرض على مستوى العالم.
وفي حين أن الأرقام المقلقة أثارت المخاوف على مستوى العالم، فأن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في اكتشاف والتحكم بسرطان الثدي بشكل أكثر كفاءة، كما أن هناك العديد من الطرق التي يمكن بها تقليل فرص الإصابة بالمرض.
وفيما يلي بعض النصائح التي وضعها أطباء وخبراء الأورام لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

عوامل تؤدي لسرطان الثدي

هناك العديد من عوامل الإصابة بسرطان الثدي، وبينما يمكن تغيير بعضها؛ البعض الآخر غير قابل للتغيير، ومع ذلك، فإن وجود عامل خطر لا يعني أنك ستصاب بالمرض، وليس لجميع عوامل الخطر نفس التأثير.
وعوامل الخطر غير القابلة للتعديل هي تلك التي لا يمكن تغييرها وتعديلها، والتي تشمل ما يلي:
- السن
- وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان
- تاريخ الإنجاب، والذي يشمل الدورة الشهرية، والعمر الذي بدأت فيه الدورة الشهرية، وانقطاع الطمث.
- العمر الذي ولدت فيه المريضة أطفالها، مدة الرضاعة.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة
وعلى العكس من ذلك، هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن تعديلها من خلال بعض التغييرات في نمط الحياة وهي:

اتباع نظام غذائي صحي

في عصر أصبحت فيه الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة غير الصحية جزءًا مهمًا من نظامنا الغذائي، يكون خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مرتفعًا للغاية، وأصبح البالغون والأطفال على حدٍ سواء أكثر عرضة للاعتياد علي نمط غذائي غير صحي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بأنواع السرطان المختلفة.
وبالنسبة للسيدات، من المهم للغاية أن تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات، حيث يجب أن يكون نظامك الغذائي مُرتكزًا على الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى نباتية المصدر، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.
كما يجب الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي أخفَّ وأقلَّ دهونًا من خلال اختيار أطعمةٍ أقل سُعرات حرارية، بما في ذلك السُّكريات المُكررة والدهون من المصادر الحيوانية.
ومن المهم للغاية أيضاً التقليل من تناوُل اللحوم المُصنعة، حيث خلُص تقرير من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تناوُل كميات كبيرة من اللحوم المُصنعة قد يزيد قليلاً من خطر الإصابة بأنواع مُحدَّدة من السرطان.
وبالإضافة إلى ذلك، قد تقلُّ الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يتَّبِعن حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية ويَستكمِلنَها بزيت الزيتون البكر الخالِص ومزيج من المكسرات، وتركز حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية غالبًا على الأطعمة النباتية؛ مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

تجنب التدخين

التدخين والكحول من عادات نمط الحياة غير الصحية، والتي قد تزيد من خطر تعرض المرء لمشاكل صحية مزمنة عدة، ولا تؤثر فقط على الصحة الجسدي ، ولكنها تؤثر علي الصحة العقلية للفرد أيضاً.
ووفقاً لعيادة "مايو كلينك"، فإن استخدام أي نوع من أنواع التبغ يضع المريض في مسار تصادمي مع السرطان، حيث رُبِط التدخين بأنواع مختلفة من السرطان -ويشمل ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكُلى والثدي.

الحفاظ على وزن صحي للجسم وممارسة الرياضة بانتظام

قد يخفض الحفاظ على الوزن الصحي للجسم من مخاطر إصابتك بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى، وكذلك بالنسبة للأنشطة البدنية أيضًا، ففضلًا عن أنها تساعدك على التحكم في الوزن، فإنها بمفردها قد تخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

اطلبي الرعاية الطبية

من الممكن أن تزيد الاختبارات الذاتية والفحوصات المنتظمة للتحقق من الإصابة بأنواع متنوعة من السرطان مثل سرطان الجلد والقولون والعنق والثدي من فرص اكتشافك للسرطان مبكرًا، وعندها يكون نجاح العلاج هو الأكثر ترجيحًا، لذا اسألي طبيبك عن أفضل جدول لفحص السرطان بالنسبة لك.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المرأة سرطان الثدي أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي عوامل تؤدي لسرطان الثدي اتباع نظام غذائي صحي تجنب التدخين الحفاظ على وزن صحي للجسم وممارسة الرياضة بانتظام اطلبي الرعاية الطبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتعلق الأمر بالنساء، فإن سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بينهن، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، شهد عام 2020 تشخيص 2.3 مليون امرأة