أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

7 أسباب وراء استيقاظك متعبًا

بقلم | أنس محمد | الجمعة 08 اكتوبر 2021 - 11:00 ص


أكثر ما يؤرق الكثير من الناس صباحا هو أن يستيقظوا لأعمالهم متعبون، فهو يؤثر دائما بالسلب على أدائهم في العمل، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يستيقظون متعبين ويشعرون بالإرهاق.

فما الذي يسبب نقص الطاقة عند الإنسان حينما يستيقظ من النوم؟ وما الذي قد يسبب تعبنا بالضبط.


1 – النوم فترة طويلة


يميل البعض منا إلى الإفراط في النوم. عندما نحاول تعويض ما فاتك من نوم في الليلة السابقة، فمن المحتمل جدًا أن ينتهي بك الأمر بالنوم لفترة طويلة جدًا في اليوم التالي. قد تندهش من عدم قدرتك على تعويض ما فاتك من نوم. على سبيل المثال ، إذا كنت تنام أربع ساعات فقط كل ليلة خلال الأسبوع ، فإن النوم لساعات إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع لن يعوضك حقًا عن الوقت الضائع.


2 – القلق والاكتئاب


إذا كنت تتقلب كثيرًا أثناء النوم، من الممكن أن تشعر بـ القلق والتوتر أو تعاني من الاكتئاب. يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى مشاكل في النوم، أو قد تجعلك تفرط في النوم. في كلتا الحالتين، قد تشعر بالإرهاق، أو قد تفتقر إلى الطاقة للبقاء مستيقظًا طوال اليوم. نعلم جميعًا أن الإجهاد المفرط غير صحي للغاية ويمكن أن يؤثر سلبًا على جسمك.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة


3 – العبث بالنظام الغذائي


يؤدي تناول الكثير من الوجبات الدهنية، والمقلية، والمعالجة، إلى ليلة نوم مضطربة، تجعلك متعبًا في اليوم التالي. يمكن أن تؤدي هذه الأنواع من الأطعمة، إلى عسر الهضم، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وحرقة في المعدة.

لن تنام بهدوء عندما تتألم معدتك، هذا أمر مؤكد. بدلاً من ذلك، اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون من الخضار، والفواكه، والبروتينات، والحبوب الكاملة، للسماح لك بالنوم بشكل أفضل، والشعور بالراحة في اليوم التالي.

كما يؤدي شرب الكثير من السوائل، قبل النوم مباشرة، إلى كثرة دخول الحمام طوال الليل، مما يعطل نومك.


4 – عدم ممارسة الرياضة


من المهم ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على النشاط قدر الإمكان. اهدف إلى ممارسة 40 دقيقة على الأقل، من النشاط البدني، أربعة أيام في الأسبوع. افعل هذا حتى لو شعرت بالتعب. يمكنك تجربة المشي، والركض، وتمارين القلب، واليوجا.


5 – كثرة الاعتماد على مساعدات النوم


يمكن أن يؤدي تناول مساعدات النوم، إلى تعطيل نمط نومك، ويسبب النعاس أثناء النهار. الآن بعد أن أصبحت العديد من المعينات المنومة والمكملات متاحة بسهولة دون وصفة طبية، يمكن لأي شخص شرائها بسهولة. ولكن، إذا فشلت في مراجعة طبيبك قبل أخذ هذه الوسائل المساعدة على النوم، فمن المحتمل أنك قد تكون في خطر التعرض لمخلفات الحبوب المنومة يوميًا، مما يجعلك مرهقًا.


6 – الضوضاء


بالنسبة لأولئك الذين يعيشون بالقرب من طريق مزدحم ، فمن المحتمل جدًا أن يكون لديك الكثير من الضوضاء والمشتتات حتى في الليل.

 الأضواء الساطعة والضوضاء هي السبب الرئيسي في عدم النوم ويمكن أن تمنعك بسهولة من الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى استيقاظك متعبًا.


7 – متلازمة تململ الساق


متلازمة تململ الساق حالة شائعة في الجهاز العصبي تسبب الرغبة الشديدة في تحريك ساقيك، وتتفاقم في الليل. التقلب المستمر أثناء النوم عندما تكون مستعدًا للنوم يجعل المرء غير قادر على النوم وفي بعض الحالات يظل نائمًا مما يجعلك متعبًا في الصباح. قد تكون هناك أسباب كامنة لـ RLS مثل نقص الحديد، لذا استشر طبيبك دائمًا للحصول على التشخيص المناسب.



الكلمات المفتاحية

أسباب الاستيقاظ متعبًا من النوم النوم فترة طويلة القلق والاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكثر ما يؤرق الكثير من الناس صباحا هو أن يستيقظوا لأعمالهم متعبون، فهو يؤثر دائما بالسلب على أدائهم في العمل، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس