أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

5 فوائد صحية مذهلة للمضمضة بالزيت.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 08 اكتوبر 2021 - 02:01 ص
المضمضة بالزيت هي تقنية من التقنيات الشهيرة بالطب التقليدي القديم، والتي تتضمن مضمضة زيت الطعام في فمك، وقد نشأت هذه التقنية في الهند منذ أكثر من 500 عام لتكتسب شهرة عالمية بسبب فعاليتها في إزالة البكتيريا وتعزيز صحة الفم.
الأسلوب البسيط المتمثل في أخذ ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وتحريكهم في الفم يمكن أن يسحب البكتيريا من الزاوية المخفية من فمك حيث لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها، مما يساعد في ترطيب اللثة وزيادة إنتاج اللعاب.
وبخلاف الحفاظ على نظافة الفم، فإن المضمضة بالزيت لها أيضًا بعض الفوائد الصحية المذهلة، وفيما يلي 5 أسباب ستجعلك تضيف المضمضة بالزيت لروتينك اليومي، بحسب ما نشره موقع "تايمز اوف إنديا".

الحفاظ على نظافة الفم

تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 600 نوع مختلف من البكتيريا تعيش في أفواهنا، وبينما يفيدنا وجود بعضها، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
ويمكن أن تساعد المضمضة بالزيت بانتظام في الصباح على تقليل عدد البكتيريا السيئة في الفم، كما يمكن أن تساعد هذه التقنية أيضًا في تقليل مشاكل الفم لدى الأطفال، الذين غالبًا ما يعانون من مشاكل متعلقة بتسوس الأسنان في سن أصغر.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تمنع تسوس الأسنان ويقلل من التهاب اللثة

التجاويف من المشاكل الشائعة لتسوس الأسنان الذي يحدث بسبب سوء نظافة الفم والبكتيريا التي تتراكم حول الأسنان مما يؤدي إلى ثقوب فيها، وتدمر البكتيريا مينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان.
وتعمل المضمضة بالزيت على التخلص من هذه البكتيريا، مما يقلل من خطر حدوث تسوس الأسنان، وعلاوة على ذلك، فهي أيضًا علاج فعال لنزيف اللثة وتورم اللثة.

تقلل من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة شائعة مرتبطة بصحة الفم، وأحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو سوء نظافة الفم مما يراكم البكتيريا ويسبب رائحة الفم الكريهة.
ولتقليل رائحة الفم الكريهة، يمكن أن يكون كشط اللسان والمضمضة بالزيت أفضل خيارين، إذ أنها من الطرق الطبيعية لتقليل البكتيريا من الفم وهي طرق فعالة للغاية.

تحسن صحة الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من مشكلة عسر الهضم، فإن المضمضة بالزيت يمكن أن تكون علاجًا منزليًا فعالاً للغاية، حيث يمكن أن يحفز الزيت في فمك الجهاز الهضمي مما قد يعزز عملية الهضم ويقلل من نوبات الإمساك.

مفيدة لصحة القلب

توضح الدراسات التي أجريت لفهم الفوائد طويلة المدى للمضمضة بالزيت أن هذا العلاج المنزلي القديم مفيد أيضًا لصحة القلب، وتشير الأبحاث إلى أن نظافة الفم السيئة يمكن أن تؤدي إلى سوء صحة القلب.
وعندما تقوم بالمضمضة بالزيت، فإن ذلك يعزز نمو البكتيريا الجيدة في اللعاب، ونتيجة لذلك، فإنك تتخذ خيارات غذائية أفضل يمكن أن تحافظ على صحة قلبك وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف تختار الزيت المناسب؟

تعمل المضمضة بالزيت بشكل أفضل مع زيت جوز الهند، ووفقًا لطب للأيورفيدا، يعتبر زيت جوز الهند العضوي أو البكر أو غير المكرر أكثر فعالية من أي نوع آخر من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات.
وإلى جانب ذلك، فهو صالح للأكل وآمن، لكن حاول ألا تقوم بتحريك الزيت بقوة ولا تبتلعه، وأفضل وقت للقيام بذلك في الصباح على معدة فارغة.
الخطوة 1: ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وحركها لمدة دقيقة واحدة.
الخطوة 2: ابصق الزيت في الحوض واشطف فمك بالماء، يمكنك البدء بدقيقة واحدة ثم زيادة الوقت بالتدريج.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فوائد المضمضة بالزيت فوائد صحية مذهلة للمضمضة بالزيت الحفاظ على نظافة الفم تمنع تسوس الأسنان ويقلل من التهاب اللثة تقلل من رائحة الفم الكريهة تحسن صحة الجهاز الهضمي مفيدة لصحة القلب كيف تختار الزيت المناسب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المضمضة بالزيت هي تقنية من التقنيات الشهيرة بالطب التقليدي القديم، والتي تتضمن مضمضة زيت الطعام في فمك، وقد نشأت هذه التقنية في الهند منذ أكثر من