أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

هذا الأعراض تنذر بوجود خلل في الجهاز المناعي

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 06 اكتوبر 2021 - 03:00 م


لولا الجهاز المناعي، والدفاع الطبيعي لجسم الإنسان ضد الغزاة الخارجيين – لكان الناس مرضوا طوال الوقت، وتحارب هذه الشبكة المعقدة من الخلايا والأعضاء والجزيئات أشياء مثل البكتيريا والفيروسات على مدار 24 ساعة في اليوم، من الرأس إلى أصابع القدم.

والجهاز المناعي يمثل حماية قوية عندما تعمل لصالح الإنسان، ولكنها يمكن أن تشكل أيضًا تهديدًا قويًا عندما تنقلب على الشخص، فيما يسمى بمرض المناعة الذاتية (“تلقائي” بمعنى الذات).

والمصاب بضعف المناعة دائمًا متوتر، إذا كان شخصًا يعاني من مشكلة في إدارة مستويات التوتر لديه، فقد يكون ضعف جهاز المناعة هو السبب إذا كان يميل إلى المرض عندما تكون هذه المستويات مرتفعة، ترتبط مستويات الإجهاد بضعف جهاز المناعة لأن الإجهاد يمكن أن يخفض مستويات الخلايا الليمفاوية في الجسم، والتي عادةً ما تقاوم العدوى.

كثرة العدوى ونزلات البرد، ربما تكون أسهل علامة على إصابتك بضعف الجهاز المناعي هي الإصابة بعدوى ونزلات برد متكررة على مدار العام، يُصاب معظم الناس عادةً بزكام من 2 إلى 3 نزلات برد سنويًا.

ولكن زيادة الإصابة يمكن أن تشير إلى وجود نقص محتمل في جهاز المناعة لديك، يميل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أيضًا إلى الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تشعر بالتعب في كثير من الأحيان، العَرَض التالي الذي يجب أن تكون على دراية به هو الشعور بالتعب كثيرًا، على الرغم من أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، السبب الذي يجعلك تشعر بالتعب إذا كنت تعاني من نقص المناعة هو أن جسمك يحاول الحفاظ على طاقة كافية حتى يتمكن من محاربة الجراثيم.

تلتئم الجروح ببطء، غالبًا ما يكون أمر طبيعي مدى السرعة التي يمكن بها لجسمنا أن يشفي جرحًا صغيرًا أو خدشًا على جلدنا، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال بالنسبة لشخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، عادة ما يتعلق الشفاء السريع بمدى صحة خلايا المناعة لدى الإنسان، مع الخلايا المعيبة التي تؤدي إلى إبطاء الشفاء.

مشاكل في الجهاز الهضمي، علامة أخرى شائعة على أنك قد تتعامل مع جهاز مناعي ضعيف هي إذا كان الشخص يعاني غالبًا من وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال أو الغازات، ترتبط مشكلات الجهاز الهضمي ارتباطًا وثيقًا بجهاز المناعة لدى الإنسان لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه الغالبية العظمى من جهاز المناعة.

الكلمات المفتاحية

أعراض تنذر بوجود خلل في الجهاز المناعي الجهاز المناعي للإنسان أمراض الجهاز المناعي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لولا الجهاز المناعي، والدفاع الطبيعي لجسم الإنسان ضد الغزاة الخارجيين – لكان الناس مرضوا طوال الوقت، وتحارب هذه الشبكة المعقدة من الخلايا والأعضاء وال