أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

احذر مشروبات "الدايت" أثناء إنقاص الوزن

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 05 اكتوبر 2021 - 09:35 ص

حذر باحثون من أن مشروبات "الدايت" ليس من المرجح أن تساعد في عملية إنقاص الوزن.

إذ أظهرت دراسة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا، أن المشروبات التي تحتوي على السكرالوز الاصطناعي قد تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والشهية لدى النساء والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة .

في الدراسة، طلب الباحثون من 74 شخصًا شرب 300 مل من السوائل - المشروبات المحلاة بسكر المائدة، أو السكرالوز، أو الماء، والتي كانت بمثابة عنصر تحكم. واستمروا في القيام بذلك على مدار ثلاث جلسات مختلفة.

في الساعتين اللاحقتين، خضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن كيفية تفاعل مناطق الدماغ المرتبطة بالشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام عندما عُرض عليهم صور لأطعمة مثل البرجر والدوناتس.

وأظهرت العلمية وجود نشاط متزايد في مناطق الدماغ بعد أن تناولت النساء والأشخاص الذين يعانون من السمنة مشروبات تحتوي على السكرالوز، مقارنة بالمشروبات التي تحتوي على سكر حقيقي.

وانخفضت مستويات الهرمونات التي تخبر الجسم "أشعر بالشبع" بعد تناول المشروبات التي تحتوي على السكرالوز، مما يشير إلى أن المشروبات المحلاة صناعيًا قد لا تكون فعالة في منع الإحساس والشعور بالجوع.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

وأظهرت الدراسة أيضًا، أن النساء، وليس الرجال، الذين تناولوا المشروبات التي تحتوي على السكرالوز، تناولوا المزيد في بوفيه الوجبات الخفيفة، وفقًا للنتائج التي نشرت في مجلة (JAMA Network Open).

وقالت المؤلفة المقابلة الدكتورة كاثلين بيج، الأستاذة المساعدة في كلية "كيك" للطب بلوس أنجلوس: "هناك جدل حول استخدام المحليات الصناعية لأن الكثير من الناس يستخدمونها لفقدان الوزن".

وأضافت في بيان صحفي: "بينما تشير بعض الدراسات إلى أنها قد تكون مفيدة، تظهر دراسات أخرى أنها قد تساهم في زيادة الوزن ومرض السكري من النوع 2 واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى. نظرت دراستنا في مجموعات سكانية مختلفة لاستنباط بعض الأسباب الكامنة وراء هذه النتائج المتضاربة".


وتابعت وفقًا لوكالة "يو بي آي": "بدأت دراستنا في توفير سياق للنتائج المختلطة من الدراسات السابقة عندما يتعلق الأمر بالتأثيرات العصبية والسلوكية للمُحليات الاصطناعية".

وأوضحت أنه "من خلال دراسة المجموعات المختلفة، تمكنا من إظهار أن الإناث والأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يكونون أكثر حساسية تجاه المحليات الصناعية"، إذ أنه "قد يؤدي شرب المشروبات المحلاة صناعيًا إلى خداع الدماغ للشعور بالجوع، مما قد يؤدي بدوره إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية".

الكلمات المفتاحية

مستويات الهرمونات التي تخبر الجسم بالشعور بالشبع مشروبات الدايت لا تساعد في إنقاص الوزن السكرالوز الاصطناعي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر باحثون من أن مشروبات "الدايت" ليس من المرجح أن تساعد في عملية إنقاص الوزن.