أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

5 طرق لتقليل أعراض سن اليأس لدي السيدات.. تعرفي عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 13 سبتمبر 2021 - 11:02 م
بالنسبة لمعظم النساء، يبدأ انقطاع الطمث في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات، وتعاني حوالي ثلثي النساء من أعراض انقطاع الطمث، وتشمل الأعراض الشائعة التعرق الليلي والتهيج والإرهاق وتقلب المزاج.
والنساء في سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك هشاشة العظام والسمنة والسكري وأمراض القلب، وقبل أن ننتقل إلى طرق بسيطة يمكن أن تساعد في التعامل مع أعراض انقطاع الطمث، دعونا أولاً نفهم ما هو بالضبط انقطاع الطمث.

ما هو سن اليأس؟

سن اليأس هو الوقت الذي يشير إلى نهاية الدورة الشهرية، ويتم تشخيصه بعد أن تتوقف دورتك الشهرية لمدة 12 شهرًا، وهي عملية بيولوجية طبيعية، لكن بعض الأعراض الجسدية مثل التعرق الليلي والأعراض العاطفية يمكن أن تؤثر علي نوعية الحياة وتقلل من طاقتك وتؤثر على صحتك العاطفية.
وهناك العديد من العلاجات التي تساعد علي التعامل مع أعراض انقطاع الطمث، مثل التغييرات البسيطة في نمط الحياة أو العلاج الهرموني، وفيما يلي خمسة أشياء بسيطة يمكنك القيام بها للتحكم في أعراض انقطاع الطمث، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويرتبط تناول الكالسيوم وفيتامين د بصحة العظام الجيدة، وبالتالي من المهم إضافة الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية إلي نظامك الغذائي اليومي.
ويرتبط تناول كمية كافية من فيتامين د لدى النساء في سن اليأس أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بكسور الورك الناتجة عن ضعف العظام، لذا، قومي بتضمين الزبادي والحليب والجبن والخضروات الورقية والسردين والفاصوليا في نظامك الغذائي اليومي.

الحفاظ على وزن صحي

زيادة الوزن شائعة أثناء انقطاع الطمث، ويمكن أن يؤدي الجمع بين الهرمونات المتغيرة ونمط الحياة والجينات إلى زيادة الوزن.
وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، كما يمكن أن يؤثر وزن جسمك أيضًا على أعراض انقطاع الطمث، وبالتالي من المهم الحفاظ على وزن صحي.
وقد وجدت دراسة شملت 17473 امرأة بعد انقطاع الطمث أن أولئك الذين فقدوا حوالي 10% من وزن أجسامهم على مدار عام كانوا أقل عرضة لأعراض انقطاع الطمث.

تجنبي هذه الأطعمة

يجب أن تلاحظي أن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى ظهور أعراض انقطاع الطمث، والتي غالباً ما ترغبين في تناولها في الليل، وبعض الأطعمة الشائعة تشمل الكافيين والسكر والأطعمة الحارة.

كوني نشيطة

هناك العديد من الأدلة التي تدعم أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها فوائد صحية مختلفة، فهي تجعلك تشعري بمزيد من النشاط، وتحسن التمثيل الغذائي لديكِ، وتحافظ على صحة المفاصل والعظام، وتتيح لكِ النوم بشكل أفضل ويقلل من التوتر.
وقد وجدت دراسة أن ممارسة الرياضة لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع يحسن الصحة الجسدية والعقلية لدى النساء بعد سن اليأس، كما يساعد التمرين المنتظم أيضًا في حمايتك من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري من النوع 2 وهشاشة العظام.

تناول الأطعمة الغنية بالفيتويستروغنز

الفيتويستروغنز أو الاستروجين النباتي هو المركب النباتي الذي يحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم، وهو الذي يساعد في موازنة الهرمونات بالجسم، وتشمل الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي فول الصويا ومنتجات الصويا والتوفو وبذور الكتان وبذور السمسم والفاصوليا.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا المرأة السيدات سن اليأس طرق لتقليل أعراض سن اليأس ما هو سن اليأس تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د الحفاظ على وزن صحي تجنبي هذه الأطعمة كوني نشيطة تناول الأطعمة الغنية بالفيتويستروغنز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بالنسبة لمعظم النساء، يبدأ انقطاع الطمث في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات، وتعاني حوالي ثلثي النساء من أعراض انقطاع الطمث، وتشمل الأعراض