أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

كيف تتسبب الأجهزة الذكية في جعلنا نبدو أكبر سناً؟.. الدراسات العلمية تجيب

بقلم | مها محي الدين | الاحد 12 سبتمبر 2021 - 11:02 م
يمكن أن يؤثر العمل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة طوال اليوم على صحتك بأكثر من طريقة، بادئ ذي بدء، فهو يجهد عضلات يديك، ويؤدي إلى جفاف العين، ويسبب آلامًا في الرقبة ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن.
علاوة على ذلك، فإن استخدام الأجهزة الذكية بشكل مستمر دون أخذ قسط من الراحة يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتك العقلية، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وسرعة الانفعال.
وبخلاف كل هذه الآثار الجانبية، فإن تسليط الضوء الأزرق طوال اليوم يمكن أن يضر بشرتك الرقيقة، مما يجعلك تبدو أكبر سنا ومتعباً، وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن تأثير الأجهزة الذكية علي بشرتك، وما يمكنك فعله لتقليل الضرر، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".


مشكلة الضوء الأزرق المنبعث من أجهزة الكمبيوتر المحمول

ثبت علمياً أن الأجهزة الإلكترونية تؤدي إلى تلف خلايا الجلد عن طريق الضوء المرئي عالي الطاقة (HEV) المعروف أيضًا بالضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة، وأضواء HEV هي الأطوال الموجية ذات التردد العالي والأقصر للضوء في النطاق البنفسجي والأزرق في الطيف المرئي.
ويوجد الضوء الأزرق أيضًا في أشعة الشمس والضوء المنبعث من مصابيح LED وجميع أنواع الأجهزة الإلكترونية بما في ذلك شاشات التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.
لكن خطر تلف خلايا الجلد من الكمبيوتر المحمول وشاشة الهاتف المحمول أعلى نظرًا لأنها قريبة من وجهك مقارنة بالأجهزة الأخري.
وفي السابق كان العلماء قلقين بشأن الأشعة فوق البنفسجية (UV)، وهي غير مرئية حيث يُعتقد أنها تسبب سرطان الجلد، لتكشف العديد من الدراسات الآن أن الضوء الأزرق البارد قد يكون ضارًا بالجلد بنفس القدر وقد يؤدي إلى بعض الأضرار التي لا يمكن إصلاحها.


كيف يؤثر الضوء الأزرق على بشرتك؟

في وقت سابق، كان يعتقد أن الضوء الأزرق يمكن أن يسبب الأرق فقط ويؤثر على البصر، ثم تم اكتشاف تأثيره على الجلد مؤخرًا.
وتوصل العلماء إلي أن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس الحمض النووي للخلية بشكل مباشر، بينما يدمر الضوء الأزرق الكولاجين عن طريق التسبب في الإجهاد التأكسدي، وهو ما يحدث عندما تمتص المواد الكيميائية الموجودة في جلدنا الضوء الأزرق، فيحدث تفاعل يؤدي إلى إنتاج جزيئات الأكسجين غير المستقرة التي تضر الجلد، والتي تؤدي إلى ثقوب صغيرة في الكولاجين مما يجعلك تبدو أكبر سناً.
وتشير الدراسات أيضًا إلى أن الضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى فرط تصبغ (تغيير لون الجلد)، وهذه المشكلة شائعة في حالة الأشخاص ذوي البشرة المتوسطة إلى الداكنة، بينما يظل الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة غير متأثرين نسبيًا.

كيف نمنع تلف الجلد؟

إن أبسط طريقة لتقليل تلف الجلد هي الحد من كمية الضوء الأزرق المنبعثة من أجهزتك، وبالنسبة لشاشات الكمبيوتر المحمول، يمكنك شراء شاشة زرقاء فاتحة يمكن أن تحد من الأشعة والأضرار التي تسببها، كما عليك استبدال لمبات LED بتلك التي ينبعث منها ضوء أزرق أقل، وقلل من وقت النظر إلي شاشة هاتفك، بالإضافة لأخذ فترات راحة متكررة عند العمل على الكمبيوتر المحمول.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الأجهزة الذكية كبر السن السن الكبير كيف تتسبب الأجهزة الذكية في جعلنا نبدو أكبر سناً مشكلة الضوء الأزرق المنبعث من أجهزة الكمبيوتر المحمول كيف يؤثر الضوء الأزرق على بشرتك كيف نمنع تلف الجلد بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤثر العمل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة طوال اليوم على صحتك بأكثر من طريقة، بادئ ذي بدء، فهو يجهد عضلات يديك، ويؤدي إلى جفاف العين،