أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

أوميجا 3.. مكمل غذائي قادر علي تحسين ذاكرتك وتجنيبك الإصابة بداء العصر .. يجعل الزهايمر من الماضي

بقلم | علي الكومي | الاحد 12 سبتمبر 2021 - 04:48 م

مع التقدم  في العمر يعاني ملايين البشر من انخفاض أو تراجع في قدرة الذاكرة لديه، حيث يصاب الكثيرون في سن الشيخوخة بمرض الزهايمر، ولا تقتصر هذه المشكلات في بعض الأحيان على كبار السن بل قد تصيب الشباب بسبب ما وصف حاليا بمشكلة "ضباب الدماغ" المعاصرة.

, وتلعب ضغوط الحياة اليومية والكم الكبير من الأخبار التي يتلقفها الإنسان عبر وسائل التواصل الاجتماعي  دورا في معاناته من العديد من المشكلات التي صنفت مؤخرا تحت اسم "ضباب الدماغ" والتي من أهم أعراضها التشتت وفقدان الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.

مكمل غذائي يحفظ الذاكرة

وبحسب دراسة سويدية صدرت عن جامعة اوبسالا" فقد قام العلماء باختبار قدرة أحد المكملات الغذائية على "تثبيت الذاكرة" خصوصا في حالات الإصابة بمرض الزهايمر.

فضلا عن دراسة حالات لأشخاص مصابين بمرض الزهايمر.

العلماء المشاركون في الدراسة قسموا  العينة الصغيرة إلى فئتين الأولى تم منحها مكملات "أوميجا 3" والثانية تم منحها مكملات وهمية كمجموعة ضابطة.

الدراسة السوديدية أخضعت  33 شخصًا يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة لمرض الزهايمر: 18 تناولوا مكملات "أوميجا 3" يوميا، بينما لم تقم ممجموعة ثالثة بذلك 

و قام الباحثون بفحص عينات من سوائل العمود الفقري، والتي تضمنت مؤشرات حيوية لمرض الزهايمر. أجرى الفريق أيضًا اختبارات للذاكرة مع البدء بالدراسة واختبارات أخرى بعد نهاية الدراسة، وتوصلوا إلى نتائج جيدة جدا"

دمج اوميجا 3في النظام الغذائي 

الدراسة السوديدية توصلت إلي  أن أحماض "أوميجا "3 الدهنية يمكن أن تساعد في النهاية في الحفاظ على ذاكرة الإنسان واستقرارها بشكل ملحوظ "حتى بعد تعرضها للخطر جزئيا"، بعكس المجموعة التي لم تمنح المكمل.

وفي هذا السياق علقت  إيفون فرويند ليفي، الباحثة في مجال علم الأعصاب في جامعة "أوريبرو"، علي  نتائج الدراسة قائلة : على الرغم من وجود نتائج ملحوظة على الذاكرة إلا أن البحث لم يرصد أي اختلافات بين المجموعات في عينات السائل النخاعي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغالباحثة شددت علي الحاجة للمزيد من الدراسات مؤكدة أن النتائج "مثيرة جدا للاهتمام ويمكن البناء عليها" معبرة عن أملها بإطلاق توصيات للمرضى بعد التأكد والتعمق بالأبحاث "بحيث يمكن للأطباء إبطاء مسار مرض الزهايمر لدى مرضاهم".

فرويند ليفي استمرت في تقديم النصائح بالقول : "أفضل نصيحة نقدمها في الوقت الحالي هي أن تكون نشيطا بدنيا وأن تدرج أوميجا 3 في نظامك الغذائي، على شكل وجبات من الأسماك الزيتية أو مكملات غذائية.

وفي هذه الحالة وبحسب ليفي يمكننا أن نرى اختلافًا في نتائج اختبارات الذاكرة. وسجل المرضى الذين كانوا يتناولون مكملات أوميغا 3 في مرحلة مبكرة من المرض نتائج أفضل".


الكلمات المفتاحية

مكملات عذائية مكمل غذائي اوميجا 3 اوميجا 3والذاكرة القوية دراسة سويدية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلعب ضغوط الحياة اليومية والكم الكبير من الأخبار التي يتلقفها الإنسان عبر وسائل التواصل الاجتماعي دورا في معاناته من العديد من المشكلات التي صنفت مؤخ