أخبار

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

كل ركن من أركان الإسلام مكفر للذنوب.. أين يكمن الخطر؟

لماذا أحيا الله ذكر إبراهيم وصلى وبارك عليه كما نقول في التشهد؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 12 اغسطس 2024 - 11:03 ص

نقرأ في صلواتنا الخمسة التشهد، ونقول "كما صليت على إبراهيم" "كما باركت على إبراهيم" ، فلماذا سيدنا إبراهيم من بين الرسل بالأخص الذى يذكر إسمه في صلاة المسلمين إلى يوم القيامة ؟؟.

هل لأن إبراهيم من أولِي العزم من الرسل ، فهناك موسى وعيسى من أولي العزم من الرسل كذلك؟.

يقول الله عز وجل فى سورة ( الشعراء ) عن دعوة سيدنا إبراهيم التي كان يدعيها دائما: " وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84).

لسان صدق فى الآخرين يعني ذكر وثناء حسن وجميل فى الناس من بعدي يذكرونني به إلى يوم القيامة .

فاستجاب الله تعالى لدعائه وقال سبحانه وتعالى في سورة الصافات: " وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108)".

 يعني وأبقينا على إبراهيم ذكرا جميلا وثناء حسن في الناس من بعده إلى يوم القيامة

اقرأ أيضا:

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

وتقول دار الإفتاء المصرية إن الحكمة أو العلة من الصلاة على سيدنا إبراهيم وآل سيدنا إبراهيم في التشهد أثناء كل صلاة، دون سائر الأنبياء عليهم السلامة، توضيحه فيما ذكره العلامة بدر الدين العيني في "شرحه على سنن أبي داود"، حيث قال : [فإن قيل: لم خصَّ إبراهيم عليه السلام من بين سائر الأنبياء عليهم السلام بذكرنا إياه في الصلاة؟ قلت: لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى ليلة المعراج جميع الأنبياء والمرسلين، وسلَّم على كل نبي، ولم يسلم أحد منهم على أمته غير إبراهيم عليه السلام، فأمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن نصلي عليه في آخر كل صلاة إلى يوم القيامة مجازاةً على إحسانه.

ويقال أن إبراهيم عليه السلام لما فرغ من بناء الكعبة دعى لأمة محمد عليه الصلاة والسلام وقال: اللهم من حج هذا البيت من أمة محمد فهَبْه مني السلام، وكذلك دعى أهله وأولاده بهذه الدعوة، فأمرنا بذكرهم في الصلاة مُجازاة على حُسْن صنيعهم].

قال تعالى في سورة النحل: " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ ۚ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ".

وقد ذُكر نبيُ الله إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم 69 مرة.

وتأتي مشاهد قصة سيدنا إبراهيم موزعة في ثنايا القرآن الكريم على مدى 17 جزءا، وهذا يعني ان ذكر سيدنا إبراهيم حاضر في الذهن لا يغيب عن ذاكرة المسلمين ابدا، لأنه رمز من رموز التوحيد والإسلام، وقدوة المسلمين جميعا.

فصلاة الله على إبراهيم أكمل صلاة لأن عمل إبراهيم كان أكمل عمل كما قال الله تعالى. وقال تعالى (وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ)، فكان الجزاء من جنس العمل، وكما أتم إبراهيم تكاليف الله عز وجل لله، أكمل الله عز وجل عليه الصلاة والدعاء على مثال لم يسبق لأحد من الأنبياء ولا المرسلين، وكان مكافأة لمحمد صلى الله عليه وسلم أن نصلي عليه وأن ندعو الله أن يصلي عليه كما صلى على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.

الكلمات المفتاحية

لماذا أحيا الله ذكر إبراهيم وصلى وبارك عليه كما نقول في التشهد؟ كما صليت على إبراهيم النصف الثاني من التشهد الصلاة على إبراهيم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نقرأ في صلواتنا الخمسة التشهد، ونقول "كما صليت على إبراهيم" "كما باركت على إبراهيم" ، فلماذا سيدنا إبراهيم من بين الرسل بالأخص الذى يذكر إسمه في صلاة