أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

فوائد مذهلة.. تعرف علي أهمية "اللايسين" للجسم وأهم مصادره الطبيعية

بقلم | مها محي الدين | الاحد 12 سبتمبر 2021 - 01:02 ص
اللايسين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بالجسم، وهو لبنة من البروتينات، ولا يمكن أن ينتج الجسم اللايسين لمفرده لذا يحتاج الجسم لامتصاصه من النظام الغذائي.
ويوجد اللايسين في الأطعمة القائمة على البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والمصادر النباتية مثل الكينوا والفاصوليا وما إلى ذلك.
وفيما كل ما تريد معرفته عن أهمية اللايسين ولماذا يجب عليك محاولة تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، وفقاً لما نشره موقع "food".

يساعد في إنتاج الكولاجين والتئام الجروح

يعد الكولاجين مكونًا رئيسيًا للأنسجة الضامة مثل العظام والجلد ويلعب دورًا مهمًا في التئام الجروح، ويساعد اللايسين في إنتاج الكولاجين في موقع الجرح ويسرع عملية الالتئامـ كما أنه يزيد من عدد الخلايا الجديدة عند الجرح ويساعد أيضًا في تكوين أوعية دموية جديدة.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

يساعد في علاج القروح الباردة حول الفم

قروح البرد التي تظهر على الشفاه أو حول الفم مؤلمة وغالبًا ما تسبب إحساسًا بالحرقان والألم، وتحدث هذه القروح بسبب HSV-1، وهو فيروس يسبب هذه الاستجابة عندما يكون جهاز المناعة ضعيفًا.
ويساعد اللايسين في منع HSV-1 من التكاثر عن طريق منع عمل حمض أميني آخر، وهو الأرجينين الذي يتطلبه HSV-1 للنمو، وبالتالي يساعد في علاج القروح.

يقلل من القلق

لاحظت دراسة لمدة أسبوع واحد أجريت على 50 فردًا سليمًا أن اللايسين والأرجينين ساعدا في منع المستقبلات المشاركة في الاستجابة للضغط، وبالتالي خفض مستويات هرمون التوتر الكورتيزول بشكل كبير.
وعلى الرغم من أن البحث في مرحلته الأولى، يُعتقد أيضًا أن ليسين لديه القدرة على تحسين الفصام، وهو اضطراب عقلي يغير الحياة ويؤثر على قدرة الفرد على فهم الواقع.

يساعد في امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به في الجسم

لا يساعد اللايسين الجسم في امتصاص الكالسيوم فحسب، بل يساعد الكلى أيضًا على الاحتفاظ به، وبالتالي تقليل كمية الكالسيوم المفقودة في البول، وهذا يعني أيضًا أن اللايسين يساعد في الحفاظ على صحة العظام وتجنب مشاكل مثل هشاشة العظام.
وقد أظهرت دراسة أيضًا أن اللايسين يمنع تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا اللايسين البروتينات الأحماض الأمينية اللايسين يساعد في إنتاج الكولاجين والتئام الجروح يساعد في علاج القروح الباردة حول الفم يقلل من القلق يساعد في امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به في الجسم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جسم الإنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اللايسين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بالجسم، وهو لبنة من البروتينات، ولا يمكن أن ينتج الجسم اللايسين لمفرده لذا يحتاج الجسم لامتصاصه من