أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

بعد ظهوره في الهند.. ما هو فيروس نيباه وكيف تشبه أعراضه عدوي كورونا

بقلم | مها محي الدين | السبت 11 سبتمبر 2021 - 01:01 ص
تكافح عدة ولايات في الهند من نوعين مختلفين من العدوى الفيروسية في الوقت الحاضر، حيث هناك ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة للتفشي الحالي لفيروس نيباه، وعلى الرغم من أن هذه الفيروسات قد تبدو متشابهة في طبيعتها، إلا أنها تختلف تمامًا عن بعضها البعض بطرق مختلفة.
وفيما يلي ستجد كل شيء يجب معرفته عن فيروس نيباه، ما هو؟، وكيف يمكن أن ينتشر؟، وما نسبة خطورته؟، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

ما هو فيروس نيباه؟

تم اكتشاف فيروس نيباه لأول مرة في ماليزيا في عام 1990، وفي الهند، تم اكتشافه لأول مرة في ولاية سيليجوري غرب البنغال في عام 2001، عندما توفي 45 شخصًا بسببه، كما أبلغت ولاية كيرالا عن حالات الإصابة بفيروس نيباه في عام 2018، والخبر المثير للقلق هو أن معدل الوفيات بالفيروس يتراوح بين 40 و 80% وفترة الحضانة أسبوعين.
ويمكن وصف فيروس نيباه بأنه فيروس حيواني المصدر، ينتقل عن طريق الحيوانات إلى البشر ويمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق الطعام الملوث أو مباشرة بين الناس، وهو ناتج عن خفافيش الفاكهة.
ويمكن للأشخاص الذين يصابون بالفيروس أن يواجهوا مشاكل خطيرة مثل أمراض الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الدماغ القاتل.
إنها ليست عدوى تنتقل عن طريق الهواء وتنتقل من الخفافيش والخنازير، فهذه العدوى قاتلة ليس فقط للإنسان ولكن للحيوانات أيضًا.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الأعراض الشائعة لفيروس نيباه

يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نيباه إظهار أعراض مشابهة لعدوى كورونا، السعال، والتهاب الحلق، والدوخة، والنعاس، وآلام العضلات، والتعب، وتورم الدماغ (التهاب الدماغ) والذي يمكن أن يسبب الصداع، وتيبس الرقبة، والتشوش الذهني، والحساسية للضوء من بعض الأعراض الشائعة الأخري، وقد يصبح الشخص أيضًا فاقدًا للوعي ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى الموت.

العلاج

لا يوجد علاج محدد لهذا الفيروس، وفور ملاحظة الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور الذي سيؤكد التشخيص بمساعدة RT-PCR والسائل النخاعي والبول واختبار الدم، وفي وقت لاحق بعد الشفاء، يتم إجراء اختبار الأجسام المضادة، حيث ينصح الطبيب بالاستمرار في تناول أدوية العناية بالتهاب الدماغ والأعراض الأخرى، ويُنصح بعدم العلاج الذاتي لأن ذلك يمكن أن يزيد من المخاطر ويزيد الحالة سوءًا.

الوقاية

لا تأكل الفاكهة التي سقطت على الأرض وتجنب ملامسة الحيوانات المصابة والبشر، فلا يوجد لقاح متاح حتى الآن لمكافحة الفيروس، لذا تجنب لمس الحيوانات الضالة أو الاقتراب منها للوقاية.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيروس كورونا كورونا نيباه فيروس نيباه أعراض عدوى كورونا أعراض عدوى نيباه ما هو فيروس نيباه الأعراض الشائعة لفيروس نيباه علاج فيروس نيباه الوقاية من فيروس نيباه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تكافح عدة ولايات في الهند من نوعين مختلفين من العدوى الفيروسية في الوقت الحاضر، حيث هناك ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة