أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

تعاني من ارتفاع مستوي السكر في الصباح؟.. تعرف علي ظاهرتي الفجر وسوموجي

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 10 سبتمبر 2021 - 11:00 م
من المعتاد أن يستيقظ كل شخص مرة أو مرتين ليلاً لشرب الماء أو استخدام الحمام ثم يعود للنوم مرة أخري بسهولة، لكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، فإن الأمور مختلفة قليلاً.
يستيقظ معظم مرضى السكري كل ليلة تقريبًا في نفس الوقت، حوالي الساعة 3 فجراً، ليس بسبب الضوضاء أو أي شيء آخر، ولكن بسبب الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم، والذي يمكن أن يحدث لسببين، تأثير سوموجي أو ظاهرة الفجر!

ظاهرة الفجر

كما نعلم أن أجسامنا تستخدم الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وللاستيقاظ في الصباح تحتاج إلى بعض الطاقة الإضافية، لذلك يبدأ الجسم في استخدام الجلوكوز المخزن للتحضير لليوم التالي، وفي الوقت نفسه، يطلق الكبد جلوكوزًا إضافيًا في مجرى الدم بسبب هرمون النمو والكورتيزول والكاتيكولامينات.
ويحدث ذلك عمومًا في الصباح حوالي الساعة 2 صباحًا حتى 3 صباحًا لتهيئة الجسم للاستيقاظ في الصباح، وأثناء حدوث هذه الأحداث تبدأ جرعات دواء السكري التي تتناولها قبل النوم في التلاشي، وكل هذه الظواهر مجتمعة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم في الصباح.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تأثير سوموجي

السبب الثاني لارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح يرجع إلى تأثير Somogyi ويسمى أيضًا ارتفاع سكر الدم المرتد، ويحدث هذا عندما ينخفض مستوى السكر في الدم لديك بشكل كبير في منتصف الليل.
وللتخلص من مستوى السكر المنخفض للغاية يقوم الجسم بإفراز الهرمونات التي تجبر الكبد على إفراز الجلوكوز المخزن لاستقرار كمية الجلوكوز في الجسم، ولكن في حالة مرض السكري، يقوم الكبد بإفراز بعض الجلوكوز الزائد مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح.

كيف تعرف الفرق؟

الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن تأثير Somogyi يؤدي إلى نقص السكر في الدم يليه ارتفاع السكر في الدم، وواحدة من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم يرجع إلى تأثير Somogyi هو فحص مستويات السكر في الدم في وقت النوم وبعد الاستيقاظ.
وإذا كان مستوى السكر في الدم منخفضًا في الليل، فهذا يرجع إلى تأثير Somogyi، وفي حال كانت طبيعية أو مرتفعة يمكن أن تكون بسبب ظاهرة الفجر.
وهناك نقطة أخرى يجب مراعاتها وهي أن تأثير Somogyi يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم عندما يكون مستوى السكر في الدم في جسمك مرتفعًا.

كيف تتحكم بمستوى السكر في الدم في الصباح؟

بمجرد أن تتأكد من سبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، تحتاج إلى اتخاذ تدابير للسيطرة عليها وفقًا لذلك، ويمكنك مناقشة حالتك مع طبيبك بناءً على حالتك، وقد يصف لك أحد الخيارات التالية.

لظاهرة الفجر:
- تغيير توقيت أو نوع أدوية السكري الخاصة بك
- تناول وجبة فطور خفيفة
- زيادة جرعة الدواء في الصباح

لتأثير سوموجي:

- تقليل جرعة أدوية السكري ليلاً
- إضافة وجبة خفيفة محملة بالكربوهيدرات قبل النوم
- تغيير جدول التمرين الخاص بك.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا مرضى السكر السكر في الدم مريض السكري ارتفاع مستوي السكر في الصباح ظاهرة الفجر تأثير سوموجي كيف تتحكم بمستوى السكر في الدم في الصباح بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المعتاد أن يستيقظ كل شخص مرة أو مرتين ليلاً لشرب الماء أو استخدام الحمام ثم يعود للنوم مرة أخري بسهولة، لكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض