أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

7 مشروبات تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 10 سبتمبر 2021 - 02:00 ص
الكوليسترول مادة شبيهة بالدهون موجودة في الدم وخلايا الجسم، وهو ضروري لصنع الخلايا والأنسجة والأعضاء، كما أنه يصنع الهرمونات وفيتامين د وعصير الصفراء، وهناك كوليسترول جيد يسمى HDL وكوليسترول ضار يسمى LDL ، ويمكن أن تؤدي زيادة مستويات LDL إلى تراكم الدهون داخل الشرايين مما يؤدي إلى منع تدفق الدم إلى القلب.
ويمكن التحكم في مستويات الكوليسترول عن طريق زيادة تناول الألياف وتقليل الدهون المشبعة وإضافة الأطعمة النباتية وتناول كميات أقل من الأطعمة المكررة وتقليل الدهون المتحولة في النظام الغذائي، وسيضمن لك ذلك الحفاظ على الكوليسترول في مستوى صحي حياة طويلة وصحية.
وقد أفادت الدراسات الحديثة أن مستويات الكوليسترول المرتفعة موجودة في ما يقرب من 25-30٪ من سكان الحضر وحوالي 15-20٪ من سكان الريف، لذلك من الضروري تناول نظام غذائي غني بالمغذيات.
وفيما يلي 7 مشروبات ينصح بها خبراء التغذية للحفاظ على مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "food".

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، كما يحتوي على مادة الكاتيكين و epigallocatechin gallates، ويساعد شرب الشاي الأخضر في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL والكوليسترول الكلي، ويحتوي الشاي الأسود على مادة الكاتيكين أقل من النوع الأخضر.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

عصير طماطم

تحتوي الطماطم على كمية جيدة من الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية تلف الخلايا، والشيء المثير للاهتمام حول الطماطم هو أن تحويلها لعصير يمكن أن يساعد في زيادة محتوى اللايكوبين فيها.
كما أنها تحتوي على النياسين وألياف مخفضة للكوليسترول، وقد أظهرت دراسة أن تناول 280 مل يوميًا من عصير الطماطم لمدة شهرين يحسن مستويات الكوليسترول بشكل ملحوظ.

حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على مستويات منخفضة من الدهون المشبعة، ويمكن أن يساعد استبدال المبيضات العادية والحليب عالي الدسم بحليب الصويا في التحكم بمستويات الكوليسترول، وتوصي جمعية الغذاء والدواء (FDA) باتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة مع تناول 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا كجزء من النظام الغذائي.

عصائر التوت

يعتبر التوت مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة، وهناك العديد من أنواع التوت مثل الفراولة والتوت والعليق المليئة بمضادات الأكسدة والألياف، مجرد حفنة من أي نوع من أنواع التوت مع الحليب قليل الدسم يوميًا يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول بشكل كبير.

مشروبات كاكاو

يحتوي الكاكاو على مادة مضادة للأكسدة تسمى الفلافانول والتي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والكاكاو هو المكون الرئيسي الموجود في الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية التي تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.
وتحتوي مضادات الأكسدة التي تسمى الفلافانول التي تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول، وعادةً ما يساعد تناول 450 مجم من الكاكاو مرتين يوميًا في خفض مستوى الكوليسترول، لكن يجب تجنب الشوكولاتة المصنعة لأنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

العصائر النباتية

يمكن أن تساعد العصائر التي تحتوي على مكونات مثل اللفت واليقطين والبطيخ والموز في التحكم في مستويات الكوليسترول.

المشروبات التي تحتوي على الستانولات والستيرولات

الستيرولات والستانولات عبارة عن مواد كيميائية نباتية مماثلة في الشكل والحجم للكوليسترول الذي يمنع امتصاص الكوليسترول، وتضيف شركات الأغذية هذه المواد الكيميائية إلى العديد من الأطعمة والمشروبات.
وتنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن 1.3 جرام من الستيرول و 3.4 جرام من ستانول يوميًا يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الكوليسترول مستويات الكوليسترول مشروبات تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الشاي الأخضر عصير طماطم حليب الصويا عصائر التوت مشروبات كاكاو العصائر النباتية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكوليسترول مادة شبيهة بالدهون موجودة في الدم وخلايا الجسم، وهو ضروري لصنع الخلايا والأنسجة والأعضاء، كما أنه يصنع الهرمونات وفيتامين د وعصير الصفراء،