أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

7أطعمة ومشروبات داوم علي تناولها إذاكنت حريصا علي صحة جهازك الهضمي

بقلم | علي الكومي | الخميس 09 سبتمبر 2021 - 04:48 م
النظام الغذائي  الصحي وطريقة تناول الطعام أمران ضروريان يجب مراعاتهما عند تناول الوجبات الغذائية  لاسيما إذ كانت تحتوي الي أطعمة ومشروبات مرة حيث إنها قد تضر بالأشخاص المصابين بحصوات الكلى، أو التهابات المرارة، أو فتق الحجاب الحاجز، أو التهابات المعدة، أو القرحة المعوية

بل أن بعض الأطعمة تحتوي على طعم مرّ ونكهة حادة، إلا أن معظمها يكون له فوائد عديدة لأجهزة الجسم المختلفة، لاسيما الجهاز الهضمي، مما يعود بالصحة والعافية على الجسم كله.

اطعمة تحسن عمل الجهازالهضمي

 ومن بين هذه الأطعمة والخضراوات والفواكه والأعشاب والمشروبات تتميز بذلك الطعم المرّ، إلا أن الشيء المشترك بين تلك الأطعمة المرّة هو أنها مفيدة للأمعاء وتدعم صحة الجهاز الهضمي، كما تعزز الهضم، وتحفز الشهية، وتحفز إفراز العصارات الهضمية في البنكرياس.

وبحسب دراسة بريطانية حديثة فمن المفيد تناول مشروب مُرّ قبل الأكل أو إدخال الأطعمة المرّة في وجباتك أو مقبلاتك، من أجل أن تنعم بصحة وعافية. ومن تلك الأطعمة والمشروبات

أول هذه المشروبات الكاكاو لاسيما  في شكله النقي له طعم مرّ، ولكنه غنى بالفوائد الصحية، إلى جانب تنشيط عصارة الجهاز الهضمي، فالكاكاو مليء بالعناصر الغذائية بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد، وهو نوع من مادة البوليفينول وهو ذو فوائد رائعة للدماغ.

ومن ضمن هذه الأطعمة الجرجير باعتباره نوعا آخر من الخضراوات الورقية والذي يتميز بطعمه المرّ، ولكنه مفيد لصحة العظام لأنه مصدر قوي لفيتامينات أيه وسي وكيه.

الحمضيات  وتحسين عملية الهضم

 أما ثالث هذه الأطعمة المرة فتتمثل في الحمضيات ومن بينهاالبرتقال والليمون كلها ثمار مرّة أو ذات طعم لاذع، إلا أنها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي ولتغذية الأمعاء، ويمكنك إضافة الليمون إلى الماء الخاص بك وتناوله باستمرار فهو مفيد جدا للجسم، كما أن قشور الحمضيات يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص لعملية الهضم.

وتضم قائمة الأطعمة والمشروبات يأتي خل التفاح  كشراب مهم ودعامة اساسية في العديد من وصفات الأكل الصحي، ولا يُنصح بشربه مباشرة؛ لكن يجب أن يتم تخفيفه دائمًا، ويمكن إدخال خل التفاح في نظامك الغذائي، وإضافته إلى السلطات.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

ولا يقتصر الأمر علي هذه  الأطعمة والمشروبات حيث يحل الشاي الأخضر ضمن هذه القائمة في ظل تمتعه بصفات مريرة ولديه فوائد داعمة لصحة الأمعاء، فهو أحد أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك تناولها أيضًا، وإنه مرتبط بدعم صحة الدماغ وصحة القلب وتحسين الحالة المزاجية.

-ولا تغيب عن هذه القائمة في ظل تميزها  بطعمها المرّ اللاذع، إلا أن الأخبار السارة هي أن استهلاك القهوة بانتظام مفيد جداً للدماغ والقلب وزيادة الطاقة أيضًا.

 البابونغ كذلك يبدو حاضر ضمن هذه القائمة فإذا كنت تحب فكرة المذاق المرّ ولكنك لا تريد زيادة الكافيين، يُوصى بتناول مشروب البابونغ فهو مرتبط بالاسترخاء، إضافة إلى فوائده للجهاز الهضمي

في هذا السياق يجب التنبه إلي أن جميع الأطعمة والمشروبات المذكورة سابقا محملة بفوائد غذائية، في ظل وجود بعض  العوامل التي يجب مراعاتها عند تناولها، حيث إنها قد تضر بالأشخاص المصابين بحصوات الكلى، أو التهابات المرارة، أو فتق الحجاب الحاجز، أو التهابات المعدة، أو القرحة المعوية،.


الكلمات المفتاحية

اطعمة مرة مشروبات مرة الاطعمة والمشروبات المرة الجهاز الهضمي صحة الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن بين هذه الأطعمة والخضراوات والفواكه والأعشاب والمشروبات تتميز بذلك الطعم المرّ، إلا أن الشيء المشترك بين تلك الأطعمة المرّة هو أنها مفيدة للأمعاء