أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

لعشاق القهوة.. تجنب هذه الأخطاء الثلاثة لتحسين صحة عقلك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 09 سبتمبر 2021 - 01:02 ص
هناك الكثير من التناقض بين خبراء الصحة فيما يتعلق باستهلاك الكافيين، ووفقًا للعلم، فإن شرب القهوة له العديد من الفوائد الصحية، لكن في الوقت نفسه، ليس هناك من ينكر أنه من المحتمل أن يتسبب الإفراط في تناول القهوة في آثار سلبية على صحتنا.
وبشكل عام، تساعدك القهوة على البقاء يقظًا، وتحسن مزاجك، ومستوى تركيزك، وتزيد من كفاءة عقلك، وقد توفر لك حبوب القهوة أيضًا فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، لكن لا يمكنك الاستمتاع بكل هذه الفوائد الصحية إلا إذا قمت بتحضير قهوتك بشكل صحيح، لأنك قد تكون محترفًا في تحضير فنجان القهوة المفضل لديك، ولكنك تصنعه بطريقة خاطئة يمكن أن تضر بصحتك.
وتحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي من خلال التفاعل مع مستقبلات الأدينوزين، وعندما يرتبط الكافيين بهذه المستقبلات العصبية، فإنه يحفز الجهاز العصبي المركزي، مما يجعلك تشعر باليقظة.
وتشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يعزز وظائف المخ على المدى القصير، ويمكن أن يحسن مزاجك وانتباهك وقدرتك على التعلم ووقت رد الفعل والوظائف العقلية الأخرى، وفيما يلي أبرز الأخطاء التي يقوم بها معظم عشاق القهوة والتي يمكن أن تقلل من هذه الفوائد.

الإفراط في تناول القهوة

من الناحية المثالية، يجب ألا يتناول الشخص أكثر من كوبين من القهوة في اليوم، 250 مل من الكافيين لا يؤذيك بأي شكل من الأشكال، لكن يمكن أن يؤدي الزيادة عن هذه الكمية في آلام في البطن، ونوبات صرع، وزيادة مستويات حمض الدم، وعدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها، وانخفاض تدفق الدم إلى القلب، وكل هذه العوامل بمرور الوقت يمكن أن تقلل من طول العمر، كما يمكن أن يزيد الإفراط في تناول الكافيين أيضاً من مستوى القلق والأرق لديك ويجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

سكر مضاف أكثر من اللازم

يحتوي السكر المكرر على سعرات حرارية فقط وخالي من العناصر الغذائية، وإذا كنت بالفعل مدمنًا على الكافيين الملئ السكر المكرر، فإن الأمور تصبح أكثر ضررًا، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى انهيار الطاقة وزيادة خطر الإصابة بالسمنة وحتى مرض السكري، لذا، حاول أن تستهلك كميات أقل من السكر واستبدله إن أمكن ببدائل التحلية الصحية.

تناول الكافيين بعد الساعة 2 بعد الظهر

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، فعندما نشعر بالكسل أو التعب نطلب فنجانًا من القهوة للحصول على طاقة فورية ويقظة، لكن شربها بعد منتصف النهار يمكن أن يتداخل مع نومك ويبقيك مستيقظًا حتى وقت متأخر من الليل، ويمكن أن يؤدي الأرق إلى العديد من الآثار الجانبية على صحتك وقد يؤثر أيضًا على أداء عقلك.
وإذا كنت ترغب في شرب القهوة بعد وقت الغداء، تناول قهوة منزوعة الكافيين، والتي تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بفنجان القهوة المعتاد.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا القهوة عشاق القهوة تناول القهوة الإفراط في تناول القهوة سكر مضاف أكثر من اللازم تناول الكافيين بعد الساعة 2 بعد الظهر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك الكثير من التناقض بين خبراء الصحة فيما يتعلق باستهلاك الكافيين، ووفقًا للعلم، فإن شرب القهوة له العديد من الفوائد الصحية، لكن في الوقت نفسه