أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

5 مشاكل صحية تتشابه أعراضها مع أعراض الخرف.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 08 سبتمبر 2021 - 11:02 م
الخرف هو مشكلة صحية عقلية خطيرة تؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وما فوق، ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من 55 مليون شخص يعانون من الخرف في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي، وهناك 10 ملايين حالة جديدة كل عام.
والخرف في حد ذاته ليس مرضًا، إنه مصطلح يستخدم لتعريف حالة عقلية تتميز بضعف وظيفتين على الأقل من وظائف الدماغ، ويعد مرض الزهايمر والخرف الوعائي ومرض باركنسون من أنواع الخرف.
إنها حالة مزمنة تزداد سوءًا بمرور الوقت ولا توجد طريقة لمنعها، وتشمل الأعراض النموذجية لهذه الحالة تدهور الوظيفة الإدراكية وفقدان الذاكرة ومشاكل التعلم ونسيان اللغة وضعف المهارات الحياتية بشكل عام.
ومع ذلك، ليس كل أنواع النسيان المزمن ناتجة عن الخرف، حيث تؤدي بعض الحالات الصحية الأساسية أيضًا إلى مشاكل خطيرة في الذاكرة وتحاكي أعراض الخرف، وتختفي هذه الأعراض بمجرد علاج الحالة، وفيما يلي 5 حالات صحية يُعتقد أنها خَرَف، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الغدد

يمكن أن تحاكي أعراض خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية أعراض بعض الحالات العقلية، وفي حالة خمول الغدة الدرقية، قد يعاني الشخص من فقدان مؤقت للذاكرة والتركيز وتقلبات مزاجية، أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن يسبب ذلك الأرق والقلق.
وقد تتسبب أيضًا حالات أخرى مثل متلازمة كوشينغ، والغدة النخامية غير النشطة، وأمراض الكبد والكلى في حدوث مشكلات في الأداء الإدراكي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الآثار الجانبية للأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية المحددة لفترة طويلة إلى العديد من الآثار الجانبية، والتي قد تكون مشابهة لأعراض الخرف، وتستخدم هذه الأنواع من الأدوية بشكل عام لعلاج حالات مثل القلق والألم المزمن والاكتئاب ومشاكل الأمعاء ومشاكل الجهاز التنفسي.
وكبار السن معرضون بشكل خاص لخطر ردود الفعل السلبية للأدوية، وهذا لأنه من المرجح أن يأخذوا نفس الدواء لفترة طويلة، ومع تقدم العمر يتغير التمثيل الغذائي لدينا وتزداد أيضًا فرص الأدوية المسببة للمشاكل.

الأورام

يمكن أن تتداخل أورام الدماغ الخبيثة أو الحميدة مع وظيفة الإدراك في الدماغ، واعتمادًا على موقع الورم في الدماغ، قد تؤدي إلى تغير في الشخصية وتحفز أعراضًا مشابهة للخرف، وهو أكثر شيوعًا في حالة الأورام البطيئة النمو لدى كبار السن، وبمجرد إزالة الورم من خلال الجراحة، تختفي الأعراض أيضًا.

إصابة في الرأس

أي نوع من إصابات الرأس الناتجة عن السقوط الكبير أو الحوادث الصغيرة المتكررة يمكن أن تسبب أعراضًا شبيهة بالخرف، وقد يعاني الشخص من مشاكل في الذاكرة، وبطء عقلي، وصعوبة في حل المشكلات، وضعف التركيز والخمول.
ويحدث هذا بسبب نزيف ما بعد الصدمة داخل الجمجمة، والذي يؤدي إلى تخثر الدم أو ما يسمى بالورم الدموي تحت الجافية.

نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية لدينا والوقاية من فقر الدم الضخم الأرومات، كما أنه ضروري لصنع الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA)، والمادة الوراثية الموجودة في الخلايا.
وقد يتسبب نقص هذه المغذيات في ظهور أعراض مثل الاكتئاب والتهيج وضعف الرؤية والنسيان وقلة التركيز، والتي يمكن اعتبارها خرفًا بسهولة، ونظرًا لوجود فيتامين ب 12 في المنتجات الغذائية الحيوانية مثل البيض واللحوم والأسماك، فإن معظم النباتيين معرضون لهذا النقص الغذائي.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الخرف أعراض الخرف مشاكل صحية تتشابه أعراضها مع أعراض الخرف الغدد الآثار الجانبية للأدوية الأورام إصابة في الرأس نقص فيتامين ب 12

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الخرف هو مشكلة صحية عقلية خطيرة تؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وما فوق، ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هناك أكثر