أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

دراسة: تدخين الحشيش يضاعف خطر إصابة الشباب بالأزمات القلبية

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 08 سبتمبر 2021 - 09:32 ص

حذرت دراسة حديثة من أن تدخين الحشيش يضاعف تقريبًا خطر إصابة الشباب بأزمة قلبية.

وجاء ذلك بعد أن درس باحثون كنديون، تاريخ الأزمات القلبية لدى أكثر من 33 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و 44 عامًا.

وأبلغ واحد من كل خمسة من هؤلاء عن تعاطي الحشيش، وكان هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية بمقدار الضعف، إذ أصيب 1.3 في المائة منهم بأزمة قلبية، مقارنة بـ 0.8 في المائة من غير المتعاطين للحشيش.

وكانت الأزمات القلبية أكثر شيوعًا بين الذين تناولوا الحشيش مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بغض النظر عن الطريقة المستخدمة، إذ كان الخطر هو نفسه بغض النظر عما إذا تم تعاطي الحشيش من خلال التدخين أو السجائر الإلكترونية أو تناوله كأعشاب.

ودعا العلماء من جامعة تورنتو، الشباب إلى أن يكونوا على دراية بمخاطر الحشيش، وقالوا إنه يظهر العواقب الخطيرة المحتملة لإضفاء الشرعية على استخدامه، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وتم تقنين الحشيش في العديد من الولايات الأمريكية، وأيد بعض النواب خطوة مماثلة في المملكة المتحدة، لكنه مرتبط بمرض عقلي، وهناك أدلة متزايدة تثبت أنه يمكن أن يدمر القلب.

قال مؤلف الدراسة الدكتور كريم لادا: "مع التقنين وإلغاء التجريم مؤخرًا، يتزايد استخدام الحشيش لدى الشباب في أمريكا الشمالية، ولا نعرف تمامًا آثاره على صحة القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "وجدنا ارتباطًا بين تعاطي الحشيش في الآونة الأخيرة والأزمة القلبية، وكان هذا الارتباط ثابتًا عبر الأشكال المختلفة لاستهلاك الحشيش، بما في ذلك التدخين والتبخير وطرق أخرى مثل الطعام".

وتابع: "يشير هذا إلى أنه لا توجد طريقة استهلاك أكثر أمانًا من طريقة أخرى في هذا الصدد".

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

مخاطر تدخين الحشيش والإصابة بالأزمات القلبية


قال المؤلف المشارك، الدكتور ديفيد مازر: "ليس فقط الشباب، ولكن يجب أن يكون الأطباء والأطباء الآخرون على دراية بهذه العلاقة التي يحتمل أن تكون مهمة. يجب مراعاة استخدام الحشيش في تقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية".

وأوضح أنه "عند اتخاذ قرارات بشأن استهلاك الحشيش، يجب على المرضى والأطباء النظر في الفوائد والمخاطر المرتبطة به، في سياق عوامل وسلوكيات المخاطر الصحية الخاصة بهم".

لم تستطع الدراسة القائمة على الملاحظة تحديد ما إذا كان الحشيش يلعب دورًا في الأزمات القلبية، لكن الخبير أشار إلى بحث سابق أظهر أنه يمكن أن يؤثر على معدل ضربات قلب المستخدم.

قال الدكتور لادا، إنه عندما يصبح معدل ضربات القلب غير منتظم، يمكن أن يحد من كمية الأكسجين التي يتم توصيلها إلى القلب.

لكن منتقدين يقولون إن الحشيش قد لا يكون السبب الكامن وراء الأزمات القلبية، إذ أنه من المرجح أن يدخن المتعاطون له بكثرة التبغ، ومن المعروف أن هذا يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات في القلب.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن متعاطي الحشيش هم أكثر عرضة للإصابة بأضرار هيكلية في القلب مما قد يزيد من تعرضهم للمخاطر.

وقام علماء من جامعة كوين ماري بلندن بتحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأشخاص 3،407 في البنك الحيوي في المملكة المتحدة في عام 2019، ووجدوا أن المدخنين كانوا أكثر عرضة لتضخم البطين الأيسر، غرفة الضخ الرئيسية للقلب.

ونظرًا لأن جدرانه تصبح أكثر سمكًا، فإن كمية أقل من الدم يمكن أن تنتقل في جميع أنحاء الجسم، وهو ما يقول الخبراء أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ووجدت الدراسة أن مدخني الحشيش المنتظمين يعانون أيضًا من ضعف في وظائف القلب، حيث أظهرت الاختبارات أن ألياف عضلاتهم تتشوه كلما انكمشت قلوبهم. 

الكلمات المفتاحية

مخاطر تدخين الحشيش والإصابة بالأزمات القلبية خطورة الحشيش أضرار الحشيش

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن تدخين الحشيش يضاعف تقريبًا خطر إصابة الشباب بأزمة قلبية.