أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

شوربة "العظام".. فوائد مذهلة وعناصر غذائية لا تحصي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 06 سبتمبر 2021 - 11:02 م
لمرق العظام العديد من الفوائد الصحية التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وهي لا تعمل على إنقاص الوزن أو التخفيف من آلام المفاصل فقط، بل لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة.
ومن السهل صنع مرق العظام، لكن ينصح خبراء التغذية بوضع أي مكون حمضية مثل خل التفاح أو الليمون إليها، حيث يساعد ذلك على تكسير الكولاجين الموجود في العظام بشكل أفضل، مما يزيد من فوائدها الغذائية.
كما يمكنك إضافة الخضروات مثل البصل والجزر والكراث بالإضافة إلى التوابل مثل القرنفل والحبهان وورق الغار إلى القدر، للحصول على نكهة إضافية ومغذيات مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
وفيما يلي خمس فوائد مذهلة لمرق العظام، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

نسبة عالية من البروتين

مرق العظام مصدر غني بالأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات، حيث يحتوي كوب واحد من مرق عظام الدجاج على 9 جرامات من البروتين، بينما يقدم كوب واحد من مرق عظام اللحم البقري 11 جرامًا من البروتين.
وليست كل البروتينات متساوية، فعلى سبيل المثال، وجدت مراجعة أجريت عام 2019 لكل من الدراسات البشرية والحيوانية أن البروتين الحيواني أسهل للهضم ومصدرًا أكثر ثراءً للأحماض الأمينية الأساسية مقارنة بالبروتين النباتي، لذلك يمتص جسمك الأحماض الأمينية في مرق العظام بسهولة للمساعدة في بناء العضلات والأنسجة والعظام.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

يحسن الشعر والجلد والأظافر

مرق العظام يحتوي على الكولاجين، والكولاجين هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الهيكلية والضامة مثل الجلد والعظام والعضلات والأوتار والأربطة، حيث يعطي هيكلها الليفي هذه الأجزاء من الجسم شكلها وقوتها ومرونتها.
ويمكن للكولاجين الموجود في مرق العظام تقوية شعرك وجلدك وأظافرك، حيث وجدت مراجعة أجريت عام 2019 أن النساء في منتصف العمر إلى كبار السن اللائي تناولن الكولاجين لمدة ثلاثة أشهر شهدن تحسنًا في صلابة بشرتهن ومرونتها وملمسها وترطيبها.
كما أن مرق العظام قد يكون مفيدًا بشكل خاص للحوامل، حيث يمكن أن يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد أثناء الحمل، وهو الوقت الذي تتمدد فيه بشرتك بشكل استثنائي.

يحمي العظام والمفاصل

يحمي الكولاجين الموجود في مرق العظام المفاصل من التدهور المرتبط بالعمر، لذلك، قد يكون مرق العظام مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض العظام والمفاصل مثل هشاشة العظام.
وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي مرق العظام على الكالسيوم، وهو معدن معروف للحفاظ على عظام قوية ومنع فقدان العظام مع تقدمنا في العمر.

يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

مرق العظام مصدر غني للجلوتامين، وهو حمض أميني يحسن الهضم وصحة الأمعاء، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة الأمعاء المتسربة أو مرض التهاب الأمعاء.

يحتوي على المنحلات بالكهرباء

مرق العظام مصدر غني بالمعادن المهمة المعروفة باسم الإلكتروليتات أو المنحلات بالكهرباء، وتحافظ هذه الإلكتروليتات على توازن السوائل في جسمك وتحفز تقلصات العضلات وتنقل الإشارات العصبية.
كما تحتوي كل 100 جرام من مرق العظام على:
- الكالسيوم: 91.1 ملليغرام
- الحديد: 4.2 ملليغرام
- المغنيسيوم: 36 ملليغرام
- الفوسفور: 131 ملليغرام
- البوتاسيوم: 506 ملليجرام
- النحاس: 0.3 ملليغرام
- المنجنيز: 0.3 ملليغرام
- السيلينيوم: 11.6 ميكروغرام
ويوصى باستخدام مرق العظام للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الإلكتروليت بسبب الإسهال أو القيء أو التعرق المفرط، حيث يمكن أن يساعد في منع الجفاف والإرهاق.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا شوربة العظام مرق العظام فوائد شربة العظام نسبة عالية من البروتين يحسن الشعر والجلد والأظافر يحمي العظام والمفاصل يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي يحتوي على المنحلات بالكهرباء بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لمرق العظام العديد من الفوائد الصحية التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وهي لا تعمل