أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

5 علامات مبكرة للخرف.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 31 اغسطس 2021 - 11:21 م
النسيان الخفيف أمر طبيعي بين الناس من جميع الفئات العمرية، ونمر جميعاً بأوقات لا يمكننا فيها العثور على محفظتنا أو مفاتيح السيارة أو لا يمكننا تذكر اسم زميلنا السابق الذي التقينا به فجأة بعد سنوات.
ذلك لأن أذهاننا تكون مشغولة بمعالجة أنشطة مختلفة مما يجعلها تفقد التفاصيل الصغيرة الأقل أهمية، ويمكن اعتبار النسيان مشكلة عندما يصبح شديدًا ويبدأ في التداخل مع أنشطتنا اليومية.
ومع تقدم العمر، نصبح أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية العقلية المعروفة باسم الخرف، وهو ليس مرضًا محددًا، ولكنه مجموعة من الحالات التي تتميز بضعف وظيفتين على الأقل من وظائف الدماغ، مثل فقدان الذاكرة والارتباك.
وتشير الدراسات إلى وجود بعض العلامات التحذيرية الدقيقة قبل ظهور الخرف، وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذه المشكلة ولا يمكن الوقاية منها، فإن بدء العلاج مبكرًا يمكن أن يساعدك على التحكم فيها بطريقة أفضل، وفيما يلي 5 علامات تحذيرية مبكرة للخرف، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

عدم القدرة على تفسير الكلام

وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثو أكسفورد، فإن عدم القدرة على تفسير الكلام في محيط صاخب يمكن أن يشير إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف، ويمكن اعتبار عدم القدرة على اكتشاف أو تفسير الكلام بشكل عام علامة على ضعف السمع، لكن باحثي أكسفورد ربطوه بالخرف أيضًا.
ووفقًا للباحثين، فإن أولئك الذين عانوا من السمع في البيئة الصاخبة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بمن لم يجدوا صعوبة في السمع.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

فقدان الذاكرة

يعد فقدان الذاكرة أحد الأعراض الأولية للخرف، وغالبًا ما يجد الشخص الذي على وشك الإصابة بالخرف صعوبة في تذكر المعلومات، وغالباً ما يعتمدون على العائلة والأصدقاء لتذكر بعض التفاصيل.
والأشخاص الذين ينسون من حين لآخر أمرًا ما ثم يتذكرونه لاحقًا لا يوصفون بأنه خَرَف، بل مجرد مشكلة متعلقة بالعمر.

تجد صعوبة في تنفيذ المهام اليومية المألوفة

مع الخرف، يصبح القيام بالمهام الأساسية مثل صنع كوب من الشاي وتشغيل الكمبيوتر أمرًا صعبًا، وهذه بعض المهام التي ربما تكون قد قمت بها لعدة سنوات ومع ذلك تجد صعوبة في إكمالها.

تكافح لمتابعة محادثة أو العثور على الكلمة الصحيحة

قد يجد الأشخاص المصابون بالخرف أيضًا صعوبة في المشاركة في محادثة أو صياغة أفكارهم في كلمات، وقد ينسون ما كانوا يتحدثون عنه أو ما قاله الشخص الآخر، وقد يكون إجراء محادثة مع مثل أي شخص أمرًا صعبًا.
حتى أن العديد من الأشخاص يبدأون في التهجئة بشكل غير صحيح أو يرتكبون أخطاء نحوية أو يصبح من الصعب قراءة خط يدهم.

تغير المزاج

يمكنك بسهولة التعرف على علامات الخرف من خلال تغير المزاج المتكرر، فقد يشعر المريض أحيانًا بالسعادة والحيوية بينما قد يبدو حزين بقية الوقت، كما يكون هناك تحول تدريجي في الشخصية، والذي سيكون واضحًا تمامًا، والأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب معرضون أيضًا لخطر الإصابة بهذه الحالة.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الخرف النسيان النسيان الخفيف علامات مبكرة للخرف عدم القدرة على تفسير الكلام فقدان الذاكرة تجد صعوبة في تنفيذ المهام اليومية المألوفة تكافح لمتابعة محادثة أو العثور على الكلمة الصحيحة تغير المزاج بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النسيان الخفيف أمر طبيعي بين الناس من جميع الفئات العمرية، ونمر جميعاً بأوقات لا يمكننا فيها العثور على محفظتنا أو مفاتيح السيارة أو لا يمكننا تذكر