أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

5فوائد مذهلة تجنيها من وراء تناول الجوز يوميا .. ادمجه في نظامك الغذائي

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 31 اغسطس 2021 - 04:50 م

دراسة أسبانية صادرة عن مستشفي كلينيك برشلونة أكدت أن إضافة نصف كوب من الجوز إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول بحوالي 8.5% ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الدراسة رصدت تطورات حدثت  لـ  628 بالغا ووضع نصفهم على نظام غذائي يتضمن استهلاك الجوز يومياوبعد عامين، وجد الفريق أن الذين يتناولون الجوز انخفض لديهم ما يسمى بمستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة .

هذه فوائد تناول  الجوزيوميا

المستويات العالية من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، التي يطلق عليها أحيانا "الكوليسترول الضار"،ترتبط  بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الخبراء المشاركون في الدراسة أشاروا إلي أن ، الذين تناولوا الجوز يوميا، سجلوا انخفاضا في إجمالي عدد جزيئات "الكوليسترول الضار" في دمائهم، وعلى وجه الخصوص، عدد جزيئات "الكوليسترول الضار" الصغيرة.

وتماهت الدراسة الإسبانية مع نتائج توصلت إليها جمعية القلب الأمريكية، حيث أوضحت أن  الجوز غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون صحية للقلب تشتهر بوجودها في الأسماك الزيتية.

الباحث الرئيس في الدراسة الأسبانية البروفيسور  إميليو روس من مستشفى كلينيك دي برشلونة في إسبانياعلق علي الأمر قائلا : "أظهرت الدراسات السابقة أن المكسرات بشكل عام، والجوز على وجه الخصوص، ترتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية''.

الجوز وتخفيض مستويات الكوليسترول

وعزت الدراسة الأمر إلي أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار، والآن لدينا سبب آخر: إنها تحسن جودة جزيئات الكوليسترول الضارإذتأتي جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بأحجام مختلفة. وأظهرت الأبحاث أن جزيئات هذا الكوليسترول الصغيرة والكثيفة ترتبط في الغالب بتصلب الشرايين أو اللويحات أو الترسبات الدهنية التي تتراكم في الشرايين.

 الدراسة الحديثة  رصدت تجاوز مستويات الكوليسترول الضار للحصول على صورة كاملة لجميع البروتينات الدهنية وتأثير تناول الجوز يوميا على قدرتها على تحسين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدكتور روس وزملاؤه حللوا  بيانات 628 من البالغين الأصحاء، تتراوح أعمار كل منهم بين 63 و79 عاما، يقيمون إما في برشلونة بإسبانيا، أو في لوما ليندا بكاليفورنيا.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث أضافت المجموعة الأولى نصف كوب من الجوز إلى نظامهم الغذائي اليومي، بينما امتنع الآخرون عن تناول أي من المكسرات.

وبعد عامين، اختبر الفريق مستويات الكوليسترول لدى كل مشارك، إلى جانب تحليل تركيزات وأحجام البروتينات الدهنية لديهم للبحث عن السمات المعروفة بارتباطها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن المشاركين في مجموعة تناول الجوز انتهى بهم الأمر بمستويات منخفضة من الكوليسترول الضار في نهاية فترة الدراسة، بمتوسط 4.3 مغ / ديسيلتر.

وفي الوقت نفسه، تم تخفيض الكوليسترول الكلي بمتوسط 8.5 مغ / ديسيلتر.

ووجد الباحثون أن استهلاك الجوز يرتبط بانخفاض بنسبة 4.3% في العدد الإجمالي لجزيئات الكوليسترول الضار وجزيئات الكوليسترول الضار الصغيرة بنسبة 6.1%، وكلا التغيرين المعروفين مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلاوة على ذلك، وجد الفريق أن البروتين الدهني متوسط الكثافة، انخفض أيضا في مجموعة الجوزبل ولاحظوا ، لأسباب لم تتضح بعد، أن تغيرات الكوليسترول الضار في مجموعة الجوز تختلف حسب الجنس.

وبلغ متوسط الانخفاض عند الرجال 7.9%، بينما كان 2.6% لدى النساء.



الكلمات المفتاحية

الجوز المكسرات فوائد الجوز الجو ز وتخفبض الكوليسترول الجوز وأمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الخبراء المشاركون في الدراسة أشاروا إلي أن ، الذين تناولوا الجوز يوميا، سجلوا انخفاضا في إجمالي عدد جزيئات "الكوليسترول الضار" في دمائهم، وعلى وجه الخ